يُنجز 16 ألف “تريليون” عملية حسابية في الثانية: الحاسوب “سيكويا” الأسرع في العالم

الحاسوب “سيكويا”

حصل الحاسوب “سيكويا” المبني على عتاد صنع “آي بي ام”، والذي تم تجميعه في مختبر لورانس ليفرمور القومي للطاقة على المركز الأول. وتبلغ سرعة معالجة الجهاز 16.32  ”بيتافلوب”، ما يعني أنه قادر على إجراء 16  ألف تريليون عملية حسابية في الثانية، كان ذلك خلال المؤتمر الدولي لأجهزة الكمبيوتر الخارقة في شهر حزيران/يونيو الماضي في هامبورغ، بألمانيا.

وقد تمكن الحاسوب الخارق بفضل وحدات المعالجة المركزية لديه البالغ عددها 1.6 مليون وحدة، وذاكرته التي تبلغ 1.6 بيتابايت، وسرعته البالغة 16.32 بيتافلوب من التفوق على “كمبيوتر كاي” الياباني، الذي حلّ في المرتبة الثانية حيث بلغت سرعته المستديمة 10.5 بيتافلوب بعد أن كان في المركز الأول في التصنيفين العالميين السابقين على قائمة أفضل 500 حاسوب. والبيتافلوب هي وحدة لقياس سرعة المعالجة في الحاسوب.

وفوز سيكويا بالمرتبة الأولى في مؤتمر عام 2012 يمثل المرة الأولى التي يفوز فيها جهاز كمبيوتر أميركي خارق على المركز الأول في تصنيفات السرعة على قائمة أفضل 500 جهاز منذ شهر تشرين الثاني/نوفمبر2009  واحتل حاسوبان أمريكيان آخران مرتبتان عاليتان على قائمة أفضل 500  جهاز كمبيوتر، وهما الكمبيوتر االخارق “ميرا” الموجود في مختبر أرغون القومي الذي احتل المرتبة الثالثة، والكمبيوتر الخارق “جاكوار” الموجود في مختبر أوك ريدج القومي الذي حلّ في المرتبة السادسة.

سوف تتم الاستفادة جيدًا من الكمبيوتر الخارق سيكويا في تشغيل برنامج المحاكاة والحوسبة المتطور لدى إدارة الأمن النووي القومي، وهو ما يستخدمه العلماء لتقييم وضع والثقة بالمخزون النووي الأميركي من دون الحاجة إلى إجراء اختبارات في التفجير. وتستخدم نتائج عمليات المحاكاة لمعالجة مسائل منع انتشار الأسلحة النووية ومكافحة الإرهاب والأمن القومي.

أكورا بريس: عن نشرات الأخبار التي تصدرها وزارة الخارجية الأمريكية وتوزع من قبل سفارتها في الرباط

Read Previous

مصرع شخص وإصابة آخر بجروح بليغة في حادثة سير قرب برشيد

Read Next

تأجيل توقيع خرجة للعربي القطري وبطاقته الدولية معلقة بين فيورنتينا وجنوة