محاكمات عن بعد.. إدراج 8186 قضية واستفادة 9458 معتقل دون الحاجة لنقلهم لمقرات المحاكم

أكورا بريس
أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بأن مختلف محاكم المملكة عقدت خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 12 مارس الجاري، 391 جلسة أدرجت خلالها 8186 قضية، واستفاد منها 9458 معتقلا تمت محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم.

واعتبر المجلس، في بلاغ بشأن حصيلة تفعيل المحاكمات عن بعد خلال الفترة الممتدة من الاثنين 8 إلى الجمعة 12 مارس 2021، أن مشروع المحاكمة عن بعد، الذي أطلقه بمعية باقي الشركاء في منظومة العدالة، سجل خلال هذه الفترة حصيلة متميزة بالنظر إلى الأرقام المسجلة، موضحا أن المشروع يأتي تكريسا لقيم الانفتاح والتواصل بخصوص مختلف التدابير المتخذة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية، للحد من انتشار “فيروس كورونا” بالمغرب.

وأكد المجلس، حسب المصدر ذاته، استمرار انخراطه في مشروع المحاكمة عن بعد بسائر الدوائر القضائية، وذلك من أجل ضمان استمرار المحاكم في القيام بمهامها الدستورية وتكريس الحق في محاكمة عادلة داخل آجال معقولة.

وبعد أن ثمن المجلس روح المسؤولية والانخراط القوي لكل مكونات العدالة في هذا المشروع المقدام، دعا الجميع إلى مواصلة الالتزام والتقيد الصارم بكافة القيود الاحترازية والإجراءات الوقائية المعمول، بها تفاديا لكل المخاطر المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية.
( و . م .ع )

Read Previous

الملك محمد السادس يمنح وساما ملكيا لسفيرة غواتيمالا السابقة بالمغرب

Read Next

الرميد: التدبير الناجع لممارسة الحقوق والحريات في الفضاء الرقمي يحتاج للتكييف المستمر والاستعمال السليم