الباييس: إسبانيا تمكنت من خفض الهجرة غير الشرعية بأكثر من النصف بفضل التعاون مع المغرب

أفادت صحيفة (الباييس) ،اليوم الجمعة، أن إسبانيا تمكنت من خفض تدفق المهاجرين السريين الذين وصلوا الى سواحلها سنة 2019 بأكثر من النصف ، وذلك بفضل التعاون مع المغرب.

وأوضحت الصحيفة أن “التعاون مع المغرب هو أحد مفاتيح خفض عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين تمكنوا من الوصول الى السواحل الإسبانية في 2019 بأكثر من النصف ” ، مضيفة أن المملكة تمثل شريكا استراتيجيا لإسبانيا والاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة.

وأضافت الجريدة ، نقلا عن بيانات صادرة عن مصالح الإنقاذ البحري الإسباني ، التي رحبت بالتعاون “الناجح” مع المملكة في هذا المجال ، أن المغرب تكلف بجميع عمليات إنقاذ المهاجرين التي تمت في مياهه الإقليمية خلال سنة 2019.

وأبرزت الجريدة ،استنادا إلى مصادر من الإنقاذ البحري الاسباني، “أن المغرب تعاون بشكل وثيق لإنقاذ مهاجرين على مدار العام الماضي وهذا ما سمح لنا بالتدخل بشكل أقل خارج مجال اختصاصنا” ، مضيفة “سنواصل إنقاذ المهاجرين بالمياه الاقليمية المغربية عند الضرورة ” .

يشار إلى أن 26 ألف و 168 مهاجرا تمكنوا من الوصول بشكل غير قانوني إلى السواحل الإسبانية على متن قوارب تقليدية إلى حدود 31 دجنبر الماضي ، مقارنة بـ 57 ألف و 498 مهاجرا في عام 2018 ، أي بانخفاض نسبته 54.5 في المائة ، وفقا لتقرير صادر عن وزارة الداخلية الإسبانية حول “الهجرة غير الشرعية في سنة 2019”.

وفي سنة 2019 ، وصل حوالي 1192 قاربا إلى السواحل الإسبانية ، مقابل 2109 قاربا في نهاية دجنبر 2018 ، مما يمثل انخفاضا بنسبة 43.5 في المائة.

Read Previous

عبد النباوي يدعو إلى بلورة تصور ملائم لترسيخ صورة نيابة عامة مواطنة

Read Next

فيديو: تقرير الطبيب الشرعي 17 طلقة في جسد المتهم بسرقة نانسي عجرم