طائرة اللقاح تحط بمطار محمد الخامس

أكورا بريس- عادل الكرموسي

حطت قبيل قليل، طائرة “دريملاينر” التابعة لشركة “لارام”، بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، قادمة من العاصمة الهندية نيودلهي، وعلى متنها مليوني جرعة من لقاح “أسترازنيكا البريطاني”. وينتظر أن تتجه شحنة اللقاح تحت تدابير أمنية مشددة إلى وجهتها، بوكالة التثليج بالدارالبيضاء، بعمالة سيدي عثمان، بالقرب من سوق الجملة.

وبالرغم من أن الشحنة الأولى من اللقاح المضاد لـ”كورونا”لن تكفي إلا مليون مواطن مغربي، خصوصا العاملين بالصفوف الأمامية، إلا أن المغاربة استبشروا بوصول الدفعة الأولى من اللقاح إلى المغرب.
يشار إلى أن  لقاح أسترازينيكا – أكسفورد البريطاني الذي سيصل إلى المغرب من الهند سهل التخزين إذ يتطلب حرارة عادية تتراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية،خلافا للقاحي موديرنا وبيونتيك فايزر اللذين لا يمكن تخزينهما على المدى الطويل إلا بدرجات حرارة متدنية جدا تصل إلى 20 درجة تحت الصفر للقاح الأول، و70 درجة تحت الصفر للقاح الثاني. وهذا الأمر يسهّل تطعيم الناس في المغرب على نطاق واسع.

هذا اللقاح قادر على مكافحة السلالات المتحولة من فيروس كورونا التي تسببت بفورة إصابات جديدة في بريطانيا و العالم بحسب المدير العام لمختبرات أسترازينيكا.
كما أن لقاح أسترازينيكا يعتمد على “ناقل فيروسي”، أي أنه يستند إلى فيروس آخر هو فيروس غدّي منتشر بين القرود، تم تعديله وتكييفه لمكافحة فيروس كورونا المستجدّ لدى البشر.

Read Previous

نتيجة الطعن على عقوبة ميسي

Read Next

تفاصيل مثيرة حول فقدان متدربين اثنين من كوماندوز البحرية الملكية خلال تدريبات بحرية