مجلس النواب يصوت على القاسم الانتخابي بموافقة 162 نائبا و”البيجدي” قد يلجأ إلى المحكمة الدستورية

أكورا بريس- عادل الكرموسي

صادق مجلس النواب في ساعة متأخرة من ليلة (الجمعة/السبت) على المادة 84 من القانون التنظيمي لمجلس النواب يقضي باحتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في اللوائح الانتخابية بالدائرة البرلمانية وليس المصوتين يوم الاقتراع، مع إلغاء العتبة بصفة نهائية.

وهي المادة التي حضيت بموافقة 162 نائبا برلمانيا على المادة، مقابل 104 نائبا معارضا لها من حزب العدالة والتنمية، فيما امتنع عن التصويت نائب برلماني واحد.

يشار إلى أن الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب كان قد رفض افتتاح الجلسة البرلمانية العامة المقررة اليوم للتصويت على اعتماد القاسم الانتخابي.

المالكي برر هذا الرفض بكون برلمانيي العدالة والتنمية “خرقوا” الإجراءات الصحية واختاروا أن يحضروا هذه الجلسة بكامل عددهم الذي يفوق 120 برلمانيا.

البيجيدي على لسان عبد الله بوانو، اعتبر التصويت على القاسم الانتخابي وإزالة العتبة نهائيا، مشكلا ديمقراطيا، يكرس تراجعا عن الاختيار الديمقراطي، وهو الأمر الذي دفع بالبيجيدي، أن يطالب الحبيب المالكي، بتضمين مذكرة للفريق تقضي تمهيدا للطعن في القاسم الانتخابي أمام المحكمة الدستورية، وهي الخطوة التي رفضها رؤساء الفرق، وبعض البرلمانيين، الذين راوا أن الاعتراض ينبغي أن يضمن قبل التصويت وليس بعد الانتهاء منه، إلا أن رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي شدد على أن الكلمة ستكون للمحكمة الدستورية.

Read Previous

“قربلة” مجلس النواب: تفاصيل معركة القاسم الانتخابي و”إنزال” البيجيدي ورفض المالكي افتتاح جلسة التصويت

Read Next

مجلس النواب يصادق على 3 مشاريع قوانين تنظيمية مؤطرة للمنظومة الانتخابية