صحف الجمعة: المعطلون ينتصرون على بنكيران، أستاذ يرغم تلميذا على شرب بوله واغتصاب طفلة في الخامسة من طرف زوج عمّتها

Sahafa

نبدأ جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف الصادرة يوم الجمعة 24 ماي مع يومية “المساء” وخبر إصدار المحكمة الإدارية بالرباط صباح يوم الخميس حكما لفائدة مجموعة من المعطلين الموقعين على محضر 20 يوليوز في قضية سبق أن رفعوها ضد رئيس الحكومة، بعدما طالبهم هذا الأخير في إحدى جلسات البرلمان باللجوء  إلى القضاء. ونصّ منطوق الحكم على إلزام رئيس الحكومة بتسوية الوضعية المالية للأطر صاحبة الدعوى وإلزامية توظيفهم توظيفا مباشرا في أسلاك الوظيفة العمومية بناء على تعهد الحكومة بذلك في نفس المحضر الموقع بين الجانبين.

يومية “الأخبار” كتبت أن  محمد مبديع رئيس الفريق الحركي بالغرفة الأولى خرج عن صمته للرد على الاتهامات التي وجهها عبد الله بوانو إلى وزير الداخلية امحند العنصر، من خلال تحميله مسؤولية تأخر إجراء الانتخابات الجماعية والجهوية، وقال مبديع إن تحديد موعد الانتخابات مرتبط بقرار حكومي وليس وزير الداخلية. وأكد مبديع في تصريح ليومية “الأخبار” إن إجراء الانتخابات يكون من رئيس الحكومة، لأنه قرار سياسي وليس إجراء تقني مرتبط بوزارة الداخلية، التي يتحمل حقيبتها العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية.

أما “الأحداث المغربية”  فقد كتبت أن عمر الحدوشي، أحد أبرز وجوه ما يعرف بـ”السلفية الجهادية في المغرب، قد قام بالهجوم على راشد الغنوشي، زعيم حزب النهضة الإسلامي المعتدل في تونس، على خلفية الصراع القائم اليوم بين الدولة وبين جماعة أنصار الشريعة، التي اعتبرتها “النهضة” عن طريق الوزير الأول التونسي “جماعة إرهابية”، حيث لم يتردد الحدوشي في اتهام النهضة بأنها كانت تخفي وجهها الحقيقي.

يومية “بيان اليوم” أفادت أنّ وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، فؤاد الدويري، كشف أن المغرب سيحتاج إلى 5 مليارات مترا مكعبا من الماء سنة 2030، وسيعمل على اقتصاد ملياري مترا مكعبا بالنسبة للماء الشروب، و2.5 مليار من الماء الموجه للفلاحة. وأفاد الدويري في تصريح خص به “بيان اليوم” على هامش المعرض الدولي للماء أول أمس بالدار البيضاء، أن المملكة رصدت لهذا الهدف 200 مليار درهما خلال العشرين سنة القادمة. وأشار الوزير إلى أن المغرب يستعد لبناء مجموعة محطات لمعالجة مياه البحر والمياه العادمة. وأضاف المسؤول الحكومي، أننا نحاول اقتصاد مابين 30 إلى 40 ألف هكتارا من السقي التقليدي إلى السقي بالتنقيط وبعد حوالي 17 سنة، سنكون قد وفرنا 700 ألف هكتارا، أي 2 مليار مترا مكعبا.

ومع يومية “الخبر” نقرأ أن أستاذ أرغم تلميذا يدرس بالقسم الثاني ابتدائي على شرب البول أمام جميع التلاميذ، وذلك خلال بداية الأسبوع الجاري بمدينة برشيد. وأكدت المصادر نفسها أن التلميذ “عبد اللطيف. ع “، الذي يبلغ من العمر حوالي 8 سنوات، طلب من الأستاذ السماح له بالذهاب إلى المرحاض، لكن الأستاذ منعه من الخروج بحجة أن حصة الدرس لم تشرف على الانتهاء، مما جعل التلميذ يفكر في طريقة للتبول. ونقلت جريدة “الخبر” عن المصادر ذاتها أنه بعد تعنت الأستاذ مصطفى بعدم السماح للتلميذ بالخروج، اضطر للتبول داخل قنينة ماء كان يتوفر عليها، الأمر الذي دفع الأستاذ إلى إجبار التلميذ على شرب البول من أجل الانتقام منه، على التصرف الذي قام به داخل حجرة الدرس.

وفي حادثة غريبة، أضرم مجهولون النار في شقة لاعب رجاء بني ملال نبيل كوعلاص في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء قبل أن يلوذوا بالفرار ويتركوا النيران تلتهم أثاث الشقة. وتشير “الأخبار” أن ما قام به هؤلاء المجهولون أتى بعد أن ضيع اللاعب المذكور فرصة حقيقية لتسجيل هدف لفريقه بني ملال ضد النادي المكناسي، واستنكر المكتب المسير لفريق رجاء بني ملال استهداف لاعب لكرة القدم في حادث يبدو غريبا عن السلوكات الرياضية مؤكدين أن التحقيق الأمني من شأنه أن يكشف الهوية الحقيقة للفاعلين وأهدافهم.

واقعة اغتصاب جديدة عرفتها منطقة سباتة بالدار البيضاء، حيث تم اغتصاب طفلة لا يتجاوز عمرها خمس سنوات من طرف زوج عمّتها قبل أن تكتشف الأم الأمر بعدما لاحظت ان ابنتها تعجز عن الجلوس بشكل عادي مثلما تجد صعوبة في المشي، حيث نقلتها إلى احد الأطباء الذي كشف لها ان الطفلة تعرضت للاغتصاب مرات عديدة، وهي التي لا زالت ترقد، حسب يومية “المساء” في مستشفى ابن رشد قصد العلاج مع الإشارة إلى انها صارت تعاني من اضطرابات نفسية جراء ما تعرّضت له على يد هذا الذئب البشري.

أكورا بريس-

Read Previous

برنامج “بوكوا” مُبتكر للياقة بدنية عالية على أنغام الموسيقى

Read Next

فيديو: حلم الشباب سيتحقق .. 20 ثانية لتعبئة بطارية الهاتف