أكدوا أن بت المحكمة العسكرية في القضية “ليس استثنائيا”: ملاحظون دوليون يعتبرون أحكام “أكديم إزيك” عادلة ونزيهة

 أحد أفراد عصابة أحداث أكديم إيزيك يتبول على جل قوات عمومية بعد قتله

أكد ملاحظون دوليون ومغاربة تابعوا أطوار محاكمة المتهمين في الأحداث المرتبطة بتفكيك مخيم اكديم ازيك٬ أن الأحكام الصادرة في حق هؤلاء المتهمين “عادلة وتستجيب لشروط النزاهة والشفافية”.

وقالت رويدا مروة٬ المديرة التنفيذية للمركز الدولي للتنمية والتدريب وحل النزاعات، عقب صدور الأحكام في حق المتهمين ليلة السبت الاحد٬ أن “الأحكام كانت واضحة في ما يخص ثبوت الإدانة على المتهمين بناء على الأدلة التي عرضتها النيابة العامة”.

وأضافت أن بت المحكمة العسكرية في هذه القضية “شرعي وليس استثنائيا”٬ بالنظر إلى أن الضحايا ينتمون إلى القوات العمومية.

وأكدت أن هذه المحاكمة “استجابت لشروط النزاهة والشفافية واحترام حقوق الإنسان من خلال حضور ملاحظين دوليين دون ممارسة أي ضغوطات على عملهم٬ مع تغطية إعلامية وطنية ودولية٬ فضلا عن احترام حقوق المتهمين الذين منحوا هامشا كبيرا من حرية التعبير والحيز الكافي من الوقت للإدلاء بأقوالهم”.

من جهته٬ اعتبر المحامي بهيئة الرباط محمد لطيب أن الأحكام القضائية “استجابت لشروط النزاهة”.

وقال “كنا نتوقع هذه الأحكام على المتهمين بالنظر إلى التهم الثقيلة الموجهة إليهم والمتعلقة خاصة بالتمثيل بجثث قوات عمومية”٬ مضيفا أن القضاء العسكري أبان أنه قضاء نزيه وليس استثنائيا كما وصفه البعض باعتبار أنه وفر جميع ضمانات المحاكمة العادلة.

من جانبه٬ سجل شارل سان برو ٬ ملاحظ فرنسي٬ أن الأحكام الصادرة في حق المتهمين “تتناسب والتهم الموجهة لهم”.

وبعدما أبرز أن الجرائم المرتكبة في حق الضحايا في هذا الملف “وحشية وشنيعة”٬ أكد أن المحاكمة “جرت في ظروف شفافة وبشكل منصف”٬ واصفا إياها ب”النموذجية”.

وأكد الملاحظ الفرنسي على ضرورة تفادي السقوط في فخ تسييس هذا الملف.

وكانت المحكمة العسكرية بالرباط قد أصدرت أحكاما تصل إلى المؤبد في حق المتهمين في الأحداث المرتبطة بتفكيك مخيم اكديم ايزيك.

أكورا بريس/ و.م.ع

Read Previous

زين الدين زيدان مدربا لفريق ريال مدريد

Read Next

وكيل الملك يحيل الملف على الوكيل العام بالدار البيضاء: تطورات ملف الحقوقيين المتابعين بالنص والاحتيال والتزوير