وكيل الملك يحيل الملف على الوكيل العام بالدار البيضاء: تطورات ملف الحقوقيين المتابعين بالنص والاحتيال والتزوير

المتهمون في القضية (تصوير: أم ب بريس)

كشفت مصادر قضائية أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء أحالت صباح اليوم (الأحد 17 يناير الجاري) على أنظار وكيل الملك بالقطب الجنحي بالمحكمة الابتدائية، الحقوقيين المتابعين بالنصب والاحتيال والتزوير واستعماله وانتحال صفة ينظمها القانون، غير أن هذا الأخير قرر إحالتهما على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالنظر إلى خطورة الأفعال المنسوبة إليهما والتي توصف بأنها جنايات تبقى من اختصاص غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف.

ووفق نفس المصادر فقد قرر الوكيل العام للملك بالدار البيضاء بدوره إحالة المتابعين الثلاثة على قاضي التحقيق لمباشرة إجراءات التحقيق الإعدادي، هذا الأخير أمر بإيداعهم رهن الاعتقال الاحتياطي في انتظار إخضاعهم للاستنطاق التفصيلي.

وحسب المعلومات المتوفرة في هذا الملف، فإن الأمر يتعلق بشبكة إجرامية تتألف من ثلاثة أشخاص بالمغرب يرتبطون بشبكات للتهجير السري والتزوير ببلجيكا، من بين أفرادها مواطنون يحملون جنسيات أجنبية من المرتقب ان تصدر في حقهم أوامر دولية بإلقاء القبض بعدما دخلت منظمة الانتربول على خط التحقيقات في القضية.

نفس المصادر، أكدت أن من بين المتابعين في هذا الملف مساعد محامي، محسوب على حزب يساري وعضو جمعية حقوقية، كان ينتحل صفة محامي لتضليل الضحايا، كما كان يمكنهم من وثائق مزورة تزعم انتماءهم لجمعية حقوقية معروفة بالمغرب. أما المتابع الثاني فهو “رشيد. ع”، عضو حزب الطليعة والناشط في حركة 20 فبراير، والذي أكدت التحقيقات صلته المباشرة بالملف بعدما تم حجز وثائق مزورة بحوزته- حسب مصدر مطلع- فضلا عن تحريز مفكرة هاتفه المحتوية على صور جوازات سفر ووثائق مزورة تحمل أسماء الضحايا.

للإشارة فإن انفجار هذه القضية جاء بناء على شكاية مباشرة من القنصلية العامة لدولة بلجيكا بالمغرب والتي اتهمت أعضاء الشبكة بتزوير وثائق إدارية تفيد الانتماء لجمعيات حقوقية من اجل الحصول على تأشيرات شينغن مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين  سبعين وتسعين ألف درهم للمرشح الواحد للهجرة غير المشروعة.

Read Previous

أكدوا أن بت المحكمة العسكرية في القضية “ليس استثنائيا”: ملاحظون دوليون يعتبرون أحكام “أكديم إزيك” عادلة ونزيهة

Read Next

“20 فبراير”… حكاية حركة ينقصها الأهم