صحف: قراءة في الأسبوعيات المغربية لنهاية الأسبوع

“الأسبوع الصحفي”
والي جهة كلميم السمارة يكشف نهاية الأوراش الكبرى بالجهة
وبخصوص ما كتب عن الأقاليم الجنوبية للمملكة في الصحف والمجلات الصادرة هذا الأسبوع، تخبرنا صحيفة “الأسبوع الصحفي” بأن عبد الله عمومي، والي جهة كلميم السمارة كشف عن نهاية الأوراش الكبرى التي سبق أن وضع حجرها الأساس جلالة الملك محمد السادس، خلال زيارته الأخيرة للأقاليم الجنوبية للمملكة.
وأضافت “الأسبوع الصحفي” بأن المشاريع التي كشف عن تفاصيلها والي الجهة تتعلق بقاعة مغطاة بمواصفات أولمبية وكذلك المسبح البلدي المغطى وكل من مركز الاستقبال والندوات والخزانة الوسائطية بشراكة بين وكالة الجنوب والمجلس الاقليمي والبلدي لكلميم ووزارة الشباب والرياضة، اضافة الى مشروع في مدينة السمارة يتعلق بمعمل خاص بصقل الحجارة وتحويلها الى مادة صالحة للبناء.
“المشعل”: صفعات تلقاه زعيم البوليساريو
وبخصوص ما كتب في المجلات والصحف الصادرة هذا الأسبوع، كتبت صحيفة “المشعل” بأن زعيم البوليساريو عبد العزيز المراكشي يتلقى ضربات موجعة يوم تلو الآخر، وذكرت الصحيفة ومن بين هذه الضربات وجد نفسه محاصرا باحتجاجات ربيع تندوف الذي يقوده عدد من شباب المخيمات المؤيدين للحكم الذاتي.
وبخوص الضربة الأخرى تضيف “المشعل” فقد تلقاه عبد العزيز المراكشي، من الجزائر لما دعا عبد العزيز بوتفليقة إلى إعادة بناء الاتحاد المغاربي، بعدما بدأت تلوح في الأفق ملامح انفراج سياسي بين البلدين الحارين قد تتوج بفتح الحدود البرية، وهذا بحسب تحليل الصحيفة يعد صدمة لقادة البوليساريو.
“الوطن الآن”: متخصص في العلاقات المغربية الاسبانية: الحزب الشعبي الاسباني امتنع تاريخيا عن دعم البوليساريو
وارتباطا دائما بما كتب في الصحف والمجلات الصادرة هذا الأسبوع، فصحيفة “الوطن الآن” أجرت حورا مطولا مع حسن المجذوبي، المتخصص في العلاقات المغربية الاسبانية، حيث أكد في حواره بأن الحزب الشعبي الإسباني، الذي يرأس الحكومة الاسبانية اليوم امتنع تاريخيا عن دعم البوليساريو.
وأوضح المتخصص في العلاقات المغربية الاسبانية وفق ما أوردته “الوطن الآن” بأن الحزب الشعبي لم يسبق أن بعث بممثلين عنه الى مخيمات تندوف بل كانت كل بلديات الحزب الشعبي في الماضي تمتنع عن دعم البوليساريو، وذكر بأن الحزب الشعبي أكد في ملف الصحراء أنه سيلتزم بدعم مساعي الأمم المتحدة.
“المشهد”: سعيدة شرف: أنا صحراوية من طنجة حتى الكويرة
ومن مجلة “المشهد” نختم جولتنا الصحفية عبر جديد الصحف والمجلات الصادرة نهاية هذا الأسبوع، المجلة أجرت حوارا مطولا مع الفنانة الصحراوية سعيدة شرف قالت فيه “أنا صحراوية من طنجة حتى الكويرة”، ودافعت سعيدة شرف عن تشبثها بالصحراء وأهلها معتبرة أنها جزء لا يتجزأ من لمملكة المغربية.
وذكرت سعيدة شرف في حوارها مع مجلة “المشهد” بأنها تغني بالعربية لكن تعتز باللغة والثقافة الحسانية، وأكدت على أن أجدادها من أهل الصحراء، وكانوا معتزين بانتمائهم الى المغرب كما هو الشان بالنسبة لباقي أبناء الأقاليم الجنوبية.

Read Previous

وزير الخارجية المغربي يزور الجزائر الأسبوع المقبل

Read Next

صحف السبت والأحد: كأس إفريقيا للأمم وتداعيات عرض برنامج الحكومي على البرلمان