صحف الاثنين: عباس الفاسي صمت دهرا ونطق كفرا وبن كيران يغازل حركة 20 فبراير وانخفاض أسعار الهاتف سنة 2012

لا زالت حمى تشكيل الحكومة المرتقبة والصراعات بين الأحزاب تتصدر أهم عناوين اليوميات المغربية، كما هو حال يومية “أخبار اليوم” التي أوردت تصريحا لعباس الفاسي قال فيه إن “الاتحاد خرج إلى المعارضة من أجل الاستجمام”، حيث ذكرت أن عقدة لسان الفاسي قد فُكّت ليطلق النار على الجميع، بعد أن قال إن “جي 8″ يعاني من “الدوخة السياسية” وقال إن مزوار كان يصرف الكثير من الأموال للظهور في الأسبوعيات واصفا إياه حسب يومية “المساء بـ”الجاهل في السياسة”. أما يومية “الصباح” فقد تطرقت لمشاركة حزب الحركة الشعبية في حكومة بن كيران وذكرت أن العنصر مرشح لمنصب وزير الداخلية، كما أوردت مصادقة اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية على قرار المشاركة في الحكومة الجديدة بعد “عشر ساعات عسيرة لدخول الحكومة” كما تكتب يومية “الأحداث المغربية”، التي تنقل لنا الجو الذي دار خلاله هذا اجتماع الحزب، حيث تؤكد أنه عرف لكمات وتراشقا بالكراسي و”التكبير”. يومية “المساء” أوردت أهم ما جاء في كلمة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أمام برلمانيي حزب العدالة والتنمية بالرباط، حيث أكّد أن حزبه لا يخاف من أولئك الذين سجنوا المعتصم (تم اعتقاله في ملفات تتعلق بخروقات في التعمير بسلا) كما تبين “المساء” كذلك أن بنكيران غازل حركة 20 فبراير حين قال إنه على استعداد للتفاوض معهم والاستجابة لمطالبهم “في الحد المقبول”، مؤكدا أن نشطاء من الحركة اتصلوا به  لتهنئته بتعيينه رئيسا للحكومة. ودائما في إطار المخاض السياسي الذي يعيشه المغرب، نقرأ في “أخبار اليوم” كيف أن عبد العزيز رباح، عضو الأمانة العامة للبيجيدي، حذّر من رؤوس الثعابين” التي تريد مهاجمة العدالة والتنمية، والتي لا تريد للمغرب أن يتقدم بقدر ما “يريدون مغربا على مقاسهم”.

وفي الأخبار المتفرقة، تقرأ لكم “أكورا” خبر إحباط محاولتين لإدخال الحشيش إلى سجن عكاشة وتهريبهما عن طريق إخفائهما في الأعضاء التناسلية، حيث ذكرت “الأحداث المغربية” أنه تم توقيف الشاب والمرأة اللذان قاما بهذين العمليتين، فيما نقرأ في يومية “الصباح” خبر “إيقاف دورية أمنية مزيفة بالبيضاء” انتحل أفرادها صفة ضباط للشرطة القضائية لابتزاز تاجر وطالبوا ب3 ملايين للتستر على جرائم، نفس اليومية نقلت قصة امرأة شوّهت وجه زوجها بالماء الساخن بعد أن ضبطته وهو يخونها مع  صديقتها الحميمة. يومية “المساء” تخبرنا أن “أسعار الهاتف ستنخفض مع بداية 2012 حسب ما أوردته الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات. أما يومية “أخبار اليوم” فتنقل لنا كيف أن مشاكل بين قائد وزوجته” تفجر فضيحة المتاجرة بالأطفال في مكناس”، حيث تم تفكيك شبكة تتاجر بالأطفال غير الشرعيين بأحد مستشفيات العاصمة الإسماعيلية.

وعلى الصعيد الرياضي ، احتلت هزيمة الأولمبي المغربي ضد الغابون في لقاء نهاية كأس إفريقيا والأداء الرائع لفريق برشلونة أمام ريال مدريد مساحات الصفحات الرياضية لأبرز اليوميات المغربية حيث نقرأ في “أخبار اليوم عنوان “البارصا يفعلها مرة أخرى” بينما كتبت “الصباح” أن “المنتخب الأولمبي عجز عن إتمام مهمته”.

أكورا بريس: نبيل الصديقي

Read Previous

بن كيران: أنا أقدر جميع من يغنون جيدا وما لا أقدره هو الابتذال في الغناء

Read Next

بن كيران يستقبل أشهبار والوزاني وعرشان بعد إعلانهم مساندة الحكومة