“أخبار اليوم” تحقق السبق بنشرها برنامج حكومة بنكيران قبل عرضه على البرلمان

انفردت جريدة “أخبار اليوم” باستعراض أهم مضامين البرنامج الحكومي قبل عرضه على البرلمان وحصلت على النص الكامل، واختارت أن تفتح بهذا الانفراد صدر صفحتها الأولى بعنوان بارز هذا ما يعدكم به بنكيران.
وكشفت اليومية ذاتها على أن نسخة البرنامج الحكومي تتكون من 84 تضم خمسة محاور كبرى وهي تعزيز الهوية الوطنية الموحدة و صيانة تلاحم وتنوع مكوناتها وترسيخ دولة القانون والجهوية المتقدمة والحكامة الرشيدة الضامنة للكرامة والحقوق والحريات والامن والقائمة على المواطنة الحقة وربط المسؤولية بالمحاسبة والحقوق بالواجبات ومواصلة بناء اقتصاد وطني قوي متنوع الروافد القطاعية والجهوية وتنافسي ومنتج للثروة وللشغل اللائق وضامن للعدالة الاجتماعية بما يضمن الولوج العادل للخدمات الاساسية.
وقالت “أخبار اليوم” إن التصريح الحكومي يضع توقعا زمنيا في مدى خمس ستوات لتنزيل الدستور وذلك من خلال إصدار أكثر من 16 قانونا تنظيميا وما لا يقل عن 20 قانونا عاديا.
وتتحدث الجريدة عن أن من ابرز ما جاء في التصريح الحكومي في مجال إصلاح القضاء ترتيب أقصى العقوبات على جرائم الاختطاف والاختفاء القسري والاحتجاز والاعتقال التعسفي والتعذيب والتمييز العنصري بكل مظاهره وعلى الجرائم ضد الإنسانية واعتبار كل هذه الأفعال لا تسقط بالتقادم.
أما فيما يخص المهرجانات التي طالما فجرت جدلا بين الدولة والإسلاميين فان التصريح الحكومي يؤكد على العمل على تأطير المهرجانات المستفيدة من الدعم العمومي بدفاتر تحملات وفق معايير الشفافية والجودة والنجاعة.
وكشفت الجريدة ذاتها وهي تستعرض أهم مضامين التصريح الحكومي على صدر صفحاتها الثانية والثالثة أن عبد الإله بنكيران مطالب بأن ينتظر قرار قضاة المجلس الدستوري الذين سينظرون في مدى مطابقة النظام الداخلي لمجلس النواب للمقتضيات الدستورية حتى يتمكن بنكيران ووزارؤه الثلاثون من التوجه إلى البرلمان لكسب ثقته يوم الجمعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق