40 قتيل و110 جريح على الأقل في تفجير مطار كابول

أفاد مصدر طبي للجزيرة أن التفجيرين اللذين هزّا محيط مطار كابل الدولي خلّفا 40 قتيلا و110 جرحى على الأقل، في حين أكد البنتاغون مقتل عدد من الجنود الأميركيين.

كما قالت مصادر لرويترز إن 4 من أفراد الجيش الأميركي على الأقل قتلوا، وفي بيان منفصل قال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن “عددا” من الجنود الأميركيين قتلوا في الهجوم، دون تحديد عددهم.

وقال مراسل الجزيرة حميد الله محمد شاه -نقلا عن مصدر من حركة طالبان- إن التفجير الأول “تفجير انتحاري” وقع قرب مخيم للقوات البريطانية يتم فيه تجميع الأفغان الراغبين في المغادرة.

تحذير من الاقتراب من المطار

وبدوره أكد مصدر في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن أحد الانفجارين وقع قرب بوابة “أبّي” في مطار كابل وأسفر عن عدد غير معروف من الضحايا.

ودعت الخارجية الأميركية مواطنيها إلى تجنب التوجه إلى مطار كابل والابتعاد عن بواباته في الوقت الراهن.

أما وزارة الدفاع التركية فقالت إن انفجارين منفصلين وقعا خارج مطار كابل ولم يسفرا عن أضرار وخسائر في صفوف القوات التركية.

استنفار أمني

وأعلن المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع البريطانية أن الوزارة تعمل بشكل عاجل لمعرفة ما حدث في كابل ومدى تأثيره على جهود الإجلاء الجارية في المطار منذ أيام.

وأضاف المكتب أن الأولوية القصوى الآن هي تأمين سلامة الجنود والمواطنين البريطانيين في كابل.

ونقلت قناة “فوكس نيوز” (FOX NEWS) عن مصادر أن الهجمات قد تكون منسقة وما تزال مستمرة مع وجود مئات من عناصر تنظيم الدولة في مناطق قرب المطار.

وقال رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأميركي إن على واشنطن بذل جهد لتحقيق الاستقرار خارج المطار لاستئناف الإجلاء.

ونقلت قناة فوكس نيوز أن إجلاء الأميركيين من أفغانستان سيتطلب تفاوضا مع حركة طالبان أو اعتماد وسائل غير تقليدية.

(الجزيرة.نت)

Read Previous

الرباط: توقيف مفتش شرطة ممتاز متلبسا باستلام مبلغ مالي على سبيل الرشوة

Read Next

نتائج قرعة دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا