ترشيح “تبوريدا” ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى اليونسكو

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، أنه تم إيداع ملف ترشيح “تبوريدا” ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، اليوم الاثنين، أنه تم إعداد ملف “تبوريدا” بتعاون وتنسيق مع الشركة الملكية لتشجيع الفرس والجامعة الملكية المغربية للفروسية، وإيداعه بشكل رسمي لدى منظمة اليونسكو.

وأبرزت الوزارة أنها تسهر، تفعيلا لاتفاقية اليونسكو الخاصة بصون التراث الثقافي اللامادي التي صادقت عليها المملكة المغربية، وفق برنامج محدد، على إعداد ملفات ترشيح عناصر من التراث الثقافي اللامادي، سواء على المستوى الوطني أو ضمن ملفات مشتركة مع دول أخرى تتقاسم نفس التمظهرات التراثية، قصد تسجيلها ضمن قوائم اليونسكو. 

وأبرز المصدر ذاته أنه من المنتظر أن تصادق اللجنة الدولية الحكومية التابعة لليونسكو على تسجيل هذا العنصر ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية ضمن برنامجها في السنتين المقبلتين.

كما أشار إلى أن مصالح اليونسكو المخولة لها مهمة التسجيل ملتزمة باتباع مساطر محددة خلال النظر في الملفات المقدمة لها كل سنة، حيث وضعت سقفا محددا، لعدد الملفات التي يتم تقييمها سنويا، ذلك أن الأولوية تولى للملفات التي تقدم في إطار لائحة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل.

وتعتبر “التبوريدا” من أبرز المكونات التراثية المغربية المرتبطة بالفرس التي تعكس مدى تجذر الفروسية في الثقافة المغربية، كونها تؤثث لجل المناسبات والمواسم الوطنية والجهوية، كما تختزل الفروسية مجموعة أخرى من مظاهر التراث الثقافي غير المادي من طقوس ومهارات ومدارك مرتبطة باللباس التقليدي والحرف اليدوية، علاوة على التراث الشفوي ذي الصلة بالفروسية والفرس.

Read Previous

انخفاض أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ اقتصادي حاد

Read Next

توقعات أحوال الطقس غدا الثلاثاء