بوليتك 2019: مقاولة (بيليوتي) تحرز الجائزة الكبرى لبرنامج الابتكار في مجال التكنولوجيات النظيفة

الدار البيضاء – توجت مقاولة (بيليوتي) ،اليوم الاربعاء في الدار البيضاء ، بالجائزة الكبرى لبرنامج الابتكار في مجال التكنولوجيات النظيفة في نسخته الرابعة ( كلينتيك ) , وذلك خلال حفل نظم عقب افتتاح الدورة الحادية عشرة للمعرض الدولي للمعدات والتكنولوجيات والخدمات البيئية( بولتيك 2019) ، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،و التي ستتواصل الى غاية 2 نونبر المقبل.

و يأتي تتويج مقاولة PilliotY بهذه الجائزة لقيامها بتطوير “DUST OUT” وهو حل رقمي يعتمد على الإنترنت الصناعي للأشياء والتعليم العميق لتحسين جداول التشغيل والصيانة وتحقيق أقصى قدر من الكفاءة لإنتاج الطاقة في حقول الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية.

وفي فئة “تثمين النفايات” ، عادت الجائزة الأولى إلى شركة بافيكو ، التي تطور منصات بيئية مصنوعة انطلاقا من نفايات التعدين والنفايات البلاستيكية بمواد مساعدة حيوية ، في حين منحت الجائزة الثانية إلى مؤسسة “ألترنتيف سليسيون” التي تقترح إعادة تدوير أوراق النخيل لإنتاج أرضيات خشبية صلبة وبيئية بنسبة 100 في المائة وأرخص من الارضيات الموجود في السوق و تتميز بخصائص أكثر إثارة للاهتمام من الخشب المعتاد ، أي العزل الحراري الجيد ومقاومة ممتازة لتسرب المياه.

و بخصوص فئة “الاستخدام المعقلن للمياه” ،عادت الجائزة الاولى و الثانية على التولي لكل من شركة “إيكوبروس” الناشئة ، التي تقترح عملية مبتكرة جديدة للدباغة الجافة ، عبر تخفيض كميات المياه اللازمة لتحقيق هذه العملية لما يقل عن 90 في المائة ، و شركة غرينتيك 4.0 التي تصمم وتصنع البطاقات الإلكترونية الذكية والتواصل مع البرامج القائمة على الذكاء الاصطناعي الذي يجعل الحسابات العلمية أكثر موثوقية من حيث متطلبات المياه والقرارات التوجيهية

وفي فئة “النجاعة الطاقية ” ، مُنحت الجائزة الأولى لـ PilliotY ، في حين مُنحت الجائزة الثانية إلى ChillBat ، وهي مقاولة ناشئة تقوم بتطوير محطة شحن متصلة بمبرد أنبوب موصول أسفل السيارة في الهيكل حيث يتم وضع بطاريات الجر للسيارات الكهربائية، حيث يدير هذا الجهاز الشحن بذكاء بالتوازي مع التبريد الأمثل للبطارية.

وفيما يتعلق بفئة “الطاقات المتجددة” ، فقد تمكنت مقاولة NR Solar الناشئة ، التي توفر روبوت تنظيف يتمتع بالاستقلالية الذاتية تماما وقادر على تنظيف محطات توليد الطاقة باستقلالية من الظفر بالجائزة الأولى. أما الجائزة الثانية ، فقد فازت بها شركة MPG ، التي تقوم بتطوير مولد كهربائي طارد محمول يعمل بنظام الرياح / الضوئية الهجين الذي يعمل كمقبس طاقة متنقل.

بالإضافة إلى ذلك ، تم منح جائزة المباني الخضراء إلى مقاولة Urbeq ، التي تقوم بتطوير عملية لإنتاج مواد عزل جديدة غير مكلفة وصديقة للبيئة باستخدام الكتلة الحيوية النباتية ، أي نفايات النخيل ، بينما فازت Hydrobarley بجائزة المراة المقاولة في المسابقة 2019.

يهدف برنامج GCIP المغرب إلى تشجيع ظهور نظام بيئي مبتكر من خلال التدخل في 3 جوانب مختلفة ، وهي إنشاء منصة وطنية للتكنولجيات النظيفة لتحديد ودعم رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا النظيفة والمبتكرين ، و بناء قدرات المؤسسات الوطنية والمنظمات الشريكة من أجل الإنشاء المستدام لنظام بيئي للتكنولوجيا النظيفة ، بالإضافة إلى الدعم والتعاون مع صانعي القرار الوطنيين بهدف تعزيز إطار السياسات المواتية لمقاولات الصغيرة والمتوسطة و المقاولين .

من خلال هذه المقاربة سوف يحفز البرنامج البعد الاستثماري لدعم وتسريع تطور المقاولات الناشئة و المقاولين لتسويق وتطوير مفاهيمهم المبتكرة.

متحدثا في هذه المناسبة ، هنأ وزير الطاقة والمناجم والبيئة ، السيد عزيز رباح ، الفائزين بهذه الجوائز ، داعيا الى مساعدتهم في تحقيق مشاريعهم من خلال الدعم المالي و المواكبة البعدية .

كما تقد بالشكر لجميع الشركاء في هذا البرنامج ، الذي أصبح مرجعا في النظام البيئي لريادة الأعمال.

منذ إطلاقه في غشت 2016 ، وصل برنامج GCIP Morocco إلى أكثر من 30 مستفيد تم تدريبهم على دعم المقاولات الناشئة الخضراء ، وأكثر من 30 دورة تكوينية عن بعد تم تنظيمها لفائدة المقاولات الناشئة الخضراء المشاركة في المسابقة النهائية ، وأكثر من 24 دورة تكوينية نظمت لصالح المقاولات الناشئة الخضراء ، وأكثر من 20 ورشة عمل تكوينة حول ريادة الأعمال الخضراء نظمت في مؤسسات التعليم العالي ، وشارك ما يقرب من 800 من المقاولات الناشئة الخضراء في مسابقات Cleantech ، و 120 من رواد الأعمال الخضراء ، علاوة على تدريب 28 من الحائزين على منهجية Business Model Canvas المكيَّفة مع تحديات المقاولات الناشئة الخضراء ، وتم بالتالي مكافأة 28 فائزا ومتابعتهم من خلال برنامج التسريع ، ومنح 4.5 مليون درهم) لـ 28 فائزا في إطار 4 مسابقات منظمة وأكثر من 30 مليون درهم من الأموال التي جمعها الفائزون النهائيون في البرنامج.

وتأتي المشاركة الإفريقية في الدورة الحادية عشرة للمعرض الدولي للمعدات والتكنولوجيات والخدمات البيئية( بولتيك 2019) لتقوية المبادلات جنوب-جنوب ،ولتبادل المعرفة والخبرة المرتبطة بميدان البيئة والتنمية المستدامة لمواجهة التحديات العديدة التي تعيق تطور ونمو القارة الافريقية.

وتشارك وزارة الطاقة والمعادن والبيئة برواق خاص لتقديم مختلف المشاريع والبرامج التي تهم ميادين الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية،وجودة الهواء، والتدبير المستدام للنفايات الصلبة والسائلة، والتكيف مع آثار تغير المناخ.

وبالإضافة إلى الفضاء المخصص للعارضين، يشتمل البرنامج العلمي للمعرض على العديد من المحاضرات العلمية المؤطرة من طرف مختصين حول مختلف الرهانات ذات الأولوية وحول التجارب الناجحة في هذا الميدان.

و تميز حفل الافتتاح ، بحضور العديد من الشخصيات المغربية والأجنبية ، من بينها على الخصوص سفير غينيا في المغرب ،ورئيس قسم التكنولوجيا والابتكارات المناخية لدى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والمديرة العامة لهيئة إدارة البيئة برواندا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: