بريطانيا توافق على استخدام لقاح ضد كورونا طلبه المغرب 

أكورا بريس – وكالات

تم صباح اليوم الأربعاء في بريطانيا  اعتماد لقاح AstraZeneca  أحد اللقاحين اللذين طلبهما المغرب ضمن  65 مليون جرعة. وهو القرار الذي ينتظر أن يمهد الطريق لترخيص محتمل وسريع لهذا اللقاح في المغرب. 

هذا وكانت الحكومة المغربية، قد أعلنت في وقت سابق عن اقتناء 65 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم (SinoPharm) الصيني وأسترازينيكا-أكسفورد (AstraZeneca-Oxford) البريطاني، استعدادا لحملة تلقيح تستهدف حوالي 25 مليون شخص ضد وباء كوفيد-19، مشيرة إلى أن التحضيرات لبدء الحملة “بلغت مراحل متقدمة”.
وفي السياق ذاته،أعلنت الحكومة البريطانية أنها،  قبلت اليوم توصية وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) للسماح باستخدام لقاح أسترازينيكا من جامعة أكسفورد لكوفيد-19″.

وأضاف بيان الحكومة البريطانية،: “يأتي الترخيص باستخدام هذا اللقاح، بعد تجارب سريرية صارمة وتحليل شامل للبيانات من قبل خبراء في MHRA، التي استنتجت أن اللقاح استوفى معاييرها الصارمة للسلامة والجودة والفعالية”.

وقالت شركة “أسترازينيكا”، في بيان، إن “الجرعات الأولى من اللقاح ستُطلق الأربعاء كي تبدأ عمليات التطعيم في وقت مبكر من العام الجديد”. ويوصي التصريح بأخذ جرعتين بينهما فاصل زمني يتراوح بين أربعة و 12 أسبوعاً. 
وفي التجارب السريرية، أظهر هذا النظام أنه آمن وفعال في الوقاية من “كوفيد-19” المصحوب بالأعراض، مع عدم وجود حالات خطيرة، أو حالات دخلت المستشفى بعد أكثر من 14 يوماً من الجرعة الثانية.

وأضافت شركة “أسترازينيكا” أنها تهدف إلى توفير ملايين الجرعات في الربع الأول كجزء من اتفاقية مع الحكومة لتزويد ما يصل إلى 100 مليون جرعة إجمالاً.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، باسكال سوريو: “اليوم هو يوم مهم لملايين الأشخاص في المملكة المتحدة الذين سيحصلون على هذا اللقاح الجديد. وثبت أنه فعال ويمكن تحمله.. وسيتم توفيره بواسطة أسترازينيكا بدون ربح”.

وتسعى “أسترازينيكا” أيضاً إلى إدراج اللقاح ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية للاستعمالات الطارئة من أجل تسريع عملية توفير اللقاح في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق