جلالة الملك في خطاب العرش: محاربة الفساد دور الدولة والمجتمع

قال جلالة الملك في خطاب العرش إن “مفهومنا للسلطة يقوم على محاربة الفساد بكل أشكاله: في الانتخابات والإدارة والقضاء، وغيرها. وعدم القيام بالواجب، هو نوع من أنواع الفساد.” وجدد جلالته اقتناعه أن “الفساد ليس قدرا محتوما. ولم يكن يوما من طبع المغاربة. غير أنه تم تمييع استعمال مفهوم الفساد، حتى أصبح وكأنه شيء عادي في المجتمع”.

وفي رسالة إلى من يزايدون في عز الانتخابات والتحضير لها ببعض المقالات قال جلالة الملك “الواقع أنه لا يوجد أي أحد معصو م من الفساد، سوى الأنبياء والرسل والملائكة. وهنا يجب التأكيد أن محاربة الفساد لا ينبغي أن تكون موضوع مزايدات. ولا أحد يستطيع ذلك بمفرده، سواء كان شخصا، أو حزبا، أو منظمة جمعوية. بل أكثر من ذلك، ليس من حق أي أحد تغيير الفساد أو المنكر بيده، خارج إطار القانون”.

وشدد جلالة الملك على أن محاربة الفساد هي قضية الدولة والمجتمع : الدولة بمؤسساتها، من خلال تفعيل الآليات القانونية لمحاربة هذه الظاهرة الخطيرة، وتجريم كل مظاهرها، والضرب بقوة على أيدي المفسدين. والمجتمع بكل مكوناته، من خلال رفضها، وفضح ممارسيها، والتربية على الابتعاد عنها، مع استحضار مبادئ ديننا الحنيف، والقيم المغربية الأصيلة، القائمة على العفة والنزاهة والكرامة.

Read Previous

الملك يدعو كافة الناخبين لتحكيم ضمائرهم واستحضار مصلحة الوطن

Read Next

الملك محمد السادس يؤكد أن التنمية تقوم على التكامل و التوازن بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية