نحو حسم صفقة اتصالات المغرب

في الوقت الذي ترسم فيها المجموعة الفرنسية “فيفاندي” “خارطة طريق” لمستقبلها، خلال مؤتمر باريس، المنعقد بداية من أمس الجمعة واليوم السبت، تسارع “اتصالات” الإماراتية الزمن للظفر بحصة الفرنسيين في اتصالات المغرب.

فالفرنسيون يجتمعون في باريس، في مؤتمر حاسم، لتحديد مستقبل المجموعة، والتوجهات الكبرى، والقطاعات التي ستراهن عليها، والمهم للمغرب هو الحسم في تفويت “اتصالات المغرب”.

فانسحاب القطريين من سباق المنافسة، جعل الإماراتيين يرفعون من وتيرة المفاوضات، لحسم الصفقة لصالحهم تخوفا من أي مستجد يطرح على الساحة، وجاءت أول رسالة من الإماراتيين للفرنسيين في وقت مناسب، وبالضبط مؤتمر المجموعة، حيث اختارت “اتصالات” الإماراتية هذا التوقيت لإعلان انسحابها من “اتصالات” تونس.

الإعلان جاء في وقت بلغت فيه المفاوضات مراحل متقدمة مع الفرنسيين، الأمر الذي يوضح بشكل شبه مؤكد أن الإماراتيين هم الأقرب للاستحواذ على شركة تمكنهم من دخول سوق إفريقيا التي ما تزال مفتوحة وواعدة.

قرار الانسحاب من “اتصالات” تونس جاء مفاجئا، ولم يعرف نفس السيناريو الذي شهدته عملية تفويت “اتصالات المغرب” من مفاوضات، ومتابعة إعلامية ساخنة.

إعلان الإماراتيين بيع حصتهم في “اتصالات ” تونس، يجد ما يبرره في حاجة الإماراتيين لسيولة كافية لتمويل الصفقة في حال الظفر بها، خاصة، وأن الشركة الإماراتية رصدت مبلغا كبيرا للصفقة، مستعينة بذلك بقروض من مجموعات بنكية عالمية، الأمر الذي يجعلها في حاجة لسيولة إضافية تحسبا لأي طارئ.

الفرنسيون، يحاولون عبر تفويت “اتصالات المغرب” وGVT البرازيلية، التخلص نهائيا من قطاع الاتصالات وتركيز أنشطتهم على الإعلام، الأمر الذي يجعل أصواتا داخل المجموعة الفرنسية ترتفع من أجل عدم التفريط في قطاع حساس، وفي منطقة حساسة استراتيجيا وجيو- سياسيا.

حساسية القطاع بالنسبة للفرنسيين، دفع “فيفاندي” إلى طلب “فرنس تيليكوم” التي تركز أنشطتها في قطاع الاتصالات إلى دخول المنافسة لبقاء الفرنسيين متحكمين في السوق، ومسيطرين على الاتصالات في وسوق تعتبر بوابة نحو إفريقيا، وتمتد إلى عمق القارة السمراء.

“فرانس تيليكوم” لم تعلن بعد عن رغبة في شراء حصة “فيفاندي” في اتصالات المغرب، لأنها تمتلك حصة كبيرة في شركة منافسة في المغرب هي “ميديتيليكوم” (ميديتيل)، والقانون يفرض عليها الانسحاب من “ميديتل” لدخول رأسمال اتصالات المغرب.

مراقبون فرنسيون، يرون في صفقة اتصالات المغرب خطوة مهمة لـ “فرانس تيليكوم”، للتوسع إفريقيا، رغم توفرها على أسواق في القارة السمراء عبر ذراعها “أورانج”، لكن بدخول “فرانس تيليكوم” في رأسمال اتصالات المغرب والتي تعتبر المنافس الأبرز لـ “أورانج” في إفريقيا، سيتمكن الفرنسيون من الاستحواذ على نسبة كبيرة من السوق الإفريقية.

إذن، فحساسية القطاع، وحصة السوق، والعامل السياسي، عوامل حاضرة بقوة لدى مالكي “فيفاندي”، وكذا مالكي “فرانس تيليكوم”، لكن العرض الإماراتي مغري، ويمكن أن يحل المشاكل المالية لـ “فيفاندي”، ويعوض الخسائر التي تكبدتها المجموعة في قطاع الاتصالات.

وبالتالي، فملف حصة “فيفاندي” في اتصالات المغرب، أخد أبعادا أكثر من اقتصادية ومالية، والمغرب ليس ببعيد عن التفاصيل، وكلما تقدمت المفاوضات خطوة من ناحية القيمة المالية، خرجت عوامل سياسية وجيو- سياسية، لتعرقل مسار المفاوضات، والدخول مرة أخرى في البحث عن توافقات، وضمانات لجميع أطراف الصفقة.

.صحافي

Read Previous

“أكورا” تنفرد بنشر تفاصيل طرد سفير البرازيل بالرباط لسائقته الخاصة

Read Next

ثورات عربية دامية.. ومكتسبات مفقودة..