زيارة البشير للمغرب تغضب حقوقيين

من المحتمل أن يقوم عمر البشير، رئيس السودان، بزيارة رسمية للمغرب يوم الخميس المقبل، زيارة قوبلت برفض شديد من طرف الاوساط الحقوقية المغربية.

وأفادت صحف سودانية أنه “من المقرر ان يقوم عمر البشير بزيارة المغرب يوم الخميس المقبل”.

وقالت عائشة البصري ، المتحدثة السابقة باسم بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في دارفور (يوناميد) ” لقد أوردت الصحيفة السودانية ” اخر لحظة”  بالأمس خبرا يعلن زيارة الرئيس عمر البشير إلي المغرب يوم 3 غشت المقبل وهو المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية والمتهم بالإبادة وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

وأضافت” أي رسالة ، يريد المغرب أن يرسلها للعالم : احتقار ضحايا نظام من أبشع الأنظمة في المنطقة ؟ أم احتقار وتحدي للقانون الدولي وللعدالة الدولة؟”.

وقالت عائشة البصري” في كل الحالات، هذه الزيارة مرفوضة إطلاقا في المغرب وفي كل دولة تدعي بأنها تحترم سيادة القانون وتناهض الفظائع التي ارتكبها هذا النظام العنصري في حق القبائل الغير عربية في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق التي كنت شاهدة عليها واستقلت من الأمم المتحدة لأناهضها”.

ووجهت رسالة إلى حكومة المغرب قائلة” بدل استقبال هذا الهارب للعدالة الدولية، يجب على المغرب أن يكمل عضويته في المحكمة الجنائية الدولية ويصادق على قانون روما”.

من جهته، قال الناشط الحقوقي المغربي أحمد عصيد ” ينبغي إصدار مواقف صارمة ضد هذه الزيارة، وينبغي تنظيم وقفة بالمناسبة، والقيام بحملة إعلامية ضد هذه الزيارة”.

وأضاف عصيد “عمر البشير الذي رقص على جثت ضحاياه رمز الأنظمة الدموية والعسكرية ، وزيارته للمغرب انتكاسة لجهودنا الحقوقية ومكتسباتنا”.

Read Previous

42 مليونا و50 ألف مشترك في الهاتف المتنقل بالمغرب

Read Next

بالفيديو.. جماهير الرجاء تعتدي على حسبان في جنازة الظلمي