صحف الأربعاء: فاسيون ينتفضون ضد شباط، جديد البترول بالمغرب وخطأ طبي يحول فرحة ختان إلى أحزان

Sahafa7

نبدأ جولتنا في قراءة الصحف مع يومية “المساء”، التي كتبت أنه وفي تطور مثير لصراع الأغلبية والمعارضة حول مقتضيات الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في مجلس النواب، قرّرت فرق المعارضة داخل المجلس مقاطعة الجلسة، التي يرتقب أن تنعقد يوم الجمعة بعدما سبق أن تأجلت بسبب الخلاف حول التوزيع الزمني للوقت بين الحكومة والأغلبية من جهة، وفرق المعارضة من جهة أخرى. وفي موضوع آخر، أفادت نفس اليومية أن مستخدمي شركة النقل الحضري بفاس ومعهم العديد من الفعاليات الجمعوية بالعاصمة العلمية رفعوا شعارات “نارية” ضد شباط في شوارع فاس، واصفين عمدة فاس بـ”الديكتاتوري” وقالوا إن فاس “ملكية وليست شباطية”.

من جهتها، ذكرت يومية “الأحداث المغربية” أن الحكومة المغربية استأنفت قرار القضاء بتوظيف معطلي محضر “20 يوليوز” في الوظيفة العمومية، حيث ذكرت اليومية أنه قد تأكد ذلك من خلال رد الحكومة يوم الاثنين على سؤال للفريق الاستقلالي بمجلس النواب مفاده أن الحكومة تنتظر أن يصير الحكم نهائيا قبل الشروع في تنفيذه.

يومية “الصباح” كتبت في صدر صفحتها الأولى عن حجز مواد تجميل مزيفة بقيمة ثلاثة ملايير ، بعد أن ضبطت جمارك البيضاء أطنان من ماركات عامية مقلدة، فيما طالت التحقيقات مستوردا وصاحب مستودع. ويُذكر أن مواد التجميل والعطور المحجوزة قادمة من الصين، كما تشير “الصباح” إلى أن أبحاث مفتشي الجمارك لن تتوقف عند المحجوزات سالفة الذكر، بل إن حاويات أخرى باسم الشركة نفسها ما زالت تنتظر دورها بالميناء، ومن المرجح أن تكون هي الأخرى تضم سلعا مقلدة.

توقع فؤاد الدويري، حسب يومية “بيان اليوم”  أن يبلغ حجم الاستثمارات في مجال التنقيب عن النفط بالمغرب خلال سنة 2013 ثلاثة مليارات درهم من الاستثمارات وذلك أقل من مليار درهم خلال الخمس سنوات السابقة، وأضاف الوزير الاستثمارات المزمع إنجازها خلال هذه السنة ستهم حفر حوالي 12 بئرا بريا بالإضافة إلى عدة آبار بحرية في أفق سنة 2014. كما أكد وزير الطاقة والمعادن، على أن الاستكشافات البترولية بالمغرب، تعد بنتائج إيجابية، مشيرا إلى أن المغرب عقد 32 اتفاقية مع شركات دولية للتنقيب على النفط بالبلاد.

 أبرزت “الأخبار”، في موضوعها الرئيسي أن مصدرا مطلعا من داخل حزب التجمع الوطني للأحرار نفى وجود أي نوع من المفاوضات السرية بين صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وأن ما يتم الترويح له لا يعدو كونه محاولة للضغط على مزوار من طرف بعض الجهات داخل المكتب السياسي وغرفتي مجلس النواب، التي تود الدخول إلى الحكومة بأي طريقة.

“فرحة مهاجرين بختان ابنهما تنقلب إلى مأساة” هو عنوان مقال نشرته يومية “الصباح” نقلت من خلاله انقلاب فرحة أسرة مغربية قادمة من كندا إلى مأساة بعد أن ارتكب أحد الأطباء خطأ طبيا نتج عنه بتر جزء من العضو التناسلي لابنهما. وبعد مواجهة الأم الطبيب بالحقيقة قال لها هذا الأخير إن ابنها يعاني من تشوه خلقي، وهو ما لم يسبق له أن أشار إليه خلال التحليلات التي أجريت على الطفل قبل عملية الختان، فيما أكد طبيب آخر عرض عليه المهاجران  ابنهما أن هذا الخطأ الطبي سيؤدي مستقبلا إلى مرض في الكلي والمثانة.

ونختم هذه الجولة الصحفية مع يومية “الأحداث المغربية”، وخبر اقتحام مجهولين لوكالة بنكية بالدار البيضاء، دون أن يتمكنوا من سرقة أي شيء، فيما تعرّضت وكالة لتحويل الأموال “وفا كاش” بسلا للسرقة، حيث عمد الجاني إلى تكسير الزجاج الأمامي لواجهة الوكالة وزجاج شباك الأداء بغية تسهيل عملية الاقتحام.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

دراسة: المراهقون يهجرون فيسبوك لصالح تويتر

Read Next

كاسياس يوقّع اتّفاقية مع “أسباير” لتدريب حراس المرمى