المغرب: إقرار تخفيضات هامة في ثمن تحليلة كورونا


عادل الكرموسي- أكورا بريس

كشفت مصادر صحية، أنه تم الإتفاق مبدئيا مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي   ANAM على مراجعة تعريفة تحليلة  فيروس كوفيد19 بتقنية RTPCR كالتالي:

بالنسبة للمختبرات الخاصة ستكون تعريفة التحليل هي  450 درهم، أما في المراكز الاستشفائية الجامعية، فلن تتعدى التعريفة حوالي 360 درهم.

فيما ستكون التعريفة في المختبرات العمومية، لا تتعدى 300 درهم .
ومن المنتظر حسب الاتفاق ذاته، أن تعوض تلك التعريفة  من طرف الصناديق و التعاضديات وشركات التأمين.

الوكالة الوطنية للتأمين الصحي مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي، تم إحداثها مند سنة 2006 بموجب المادة 57 من القانون 65-00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية.

يشار إلى أن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي هي واحدة من بين الإنجازات الكبرى التي عرفتها المملكة خلال العقد الأخير من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة حيث تضطلع  وفقا  للتشريع الجاري به العمل، بمهام  ضبط وتأطير  نظام التأمين الصحي الإجباري الأساسي عن المرض، و السهر على احترام مقتضيات القانون المتعلقة بالتغطية الصحية الأساسية، بالإضافة الى تدبير الموارد الممنوحة لنظام المساعدة الطبية (المادة 60).

فهي مؤسسة المسؤولة على التنزيل الفعلي للحقوق الأساسية للمواطن المغربي في جانبها المتعلق بالتغطية الصحية الأساسية و التي ينص عليها الفصل31 من دستور 2011 .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق