الدار البيضاء تكرم المرأة في “مغربيات 2014” وهذه خصوصية هذا المهرجان السنوي

تحتضن مدينة الدار البيضاء، مساء الخميس 9 أكتوبر المقبل، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان "مغربيات" المنظم من طرف جمعية ملتقى بْلادي للمواطنة، تحت إشراف عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، في إطار تخليد اليوم الوطني للمرأة.

وتكرم هذه الدورة، مجموعة من الفعاليات النسائية التي تنتمي إلى مجموعة من القطاعات، جرى اختيارهن عن طريق استطلاع للرأي نظمته الجمعية المنظمة خلال الشهرين الماضيين لاختيار نساء السنة.

وفي بلاغ توصل موقعنا بنسخة منه، سيتم تكريم نديرة كرماعي، العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية، في صنف "المرأة والتنمية"، والفنانة السينمائية والتلفزيونية فاطمة خير في صنف "المرأة والفن"، والفاعلة الحقوقية والنائبة البرلمانية لطيفة الجبابدي في صنف "المرأة والعمل الجمعوي والحقوقي"، والبطلة البارا أولمبية نجاة الكرعة في صنف "المرأة والرياضة"، والأستاذة مريم حضراوي، نائبة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالدار البيضاء أنفا، والإعلامية صباح بنداود، صحافية بالإذاعة الوطنية وعضو لجنة الدعم السينمائي.

كما ستمنح خلال هذه الدورة، الجائزة التقديرية الخاصة بالمرأة القروية وربات البيوت، إذ سيتم الإعلان عن الاسم الفائز من قبل لجنة تحكيم ضمت في عضويتها مجموعة من الأسماء، بثت في ملفات تقدمت بها جمعيات وتعاونيات من عدد من جهات المملكة.

وأبرزت مريم الطركا، مديرة العلاقات العامة والناطقة باسم المهرجان، أن التظاهرة تسعى إلى إبراز مكانة المرأة المغربية في مختلف المجالات تزامنا مع تخليد اليوم الوطني للمرأة، الذي أقره صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في العاشر من أكتوبر من كل سنة في ذكرى تخليد إطلاق مدونة الأسرة الجديدة، مشيرة إلى أن المهرجان يقام بشراكة مع عدد من المؤسسات العمومية والخاصة التي تسعى إلى جعل المرأة في صلب اهتماماتها.

وتتوج الليلة الاحتفالية بالمرأة المغربية "مغربيات 2014"، مساء الخميس 9 أكتوبر المقبل، بفضاء ملتقى الأجيال بالمدينة العتيقة للدار البيضاء، مختلف الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية التي نظمتها جمعية ملتقى بلادي للمواطنة، احتفاء بالمرأة والتي توزعت بين ثلاث ملتقيات، وهي "مغربيات رياضيات" و"مغربيات مبدعات" و"مغربيات مهاجرات"، وهي مواعد شكلت مناسبات لاستحضار ما تزخر به المرأة المغربية من مؤهلات وإنجازات وإبداعات مختلفة.

وينتظر أن يحيي الحفل الفني لهذه التظاهرة، مجموعة من الوجوه الفنية المغربية والعربية، سيقدمون أغان احتفالية بالمرأة المغربية، إلى جانب حضور عدد من الضيوف من نجوم الفن والإعلام والرياضة والثقافة والاقتصاد.

يشار إلى مهرجان "مغربيات" يعد التظاهرة الوطنية الوحيدة التي تكرم المرأة المغربية في عيدها الوطني، كما تتخلله مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والخيرية التي تهدف إلى إدخال الفرحة إلى قلوب مجموعة من النساء، سيما نزيلات المراكز الاجتماعية والاستشفائية.

 

 

Read Previous

هكذا احتفلت جماهير الجيش بالفوز في شوارع الرباط‎

Read Next

كواليس كلاسيكو العرش: الطاوسي يبكي وبورزوق يحتج وبودريقة ينسحب