البنك الدولي يستحوذ على 3 % من رأسمال “أليانس”

استحوذت “الشركة المالية الدولية” التابعة للبنك الدولي، على حصة 3 في المائة من رأسمال المجموعة المغربية للتطوير العقاري “أليانس”.

وكانت المؤسسة الدولية قد دخلت في رأسمال عدة مجموعات مغربية، أهمها مجموعة “البنك الشعبي” ومجموعة “سهام” وكذا مجموعة “زلاغ القابضة”.

ووقعت المجموعة المغربية “أليانس” اتفاق شراكة مع “الشركة المالية الدولية”، نهاية الأسبوع الماضي، بمدينة مراكش، من أجل ضخ  هذه الأخيرة لـ 50 مليون دولار أمريكي في رأسمال “أليانس”.

وتهدف هذه العملية، إلى فتح خط جديد للتمويل قابل للتحويل بقيمة 25 مليون دولار أمريكي، وذلك من أجل توفير موارد إضافية لدعم نمو عملياتها.

وأطلقت المجموعة المغربية للتطوير العقاري “أليانس”، أخيرا، ثلاثة مشاريع سكنية بكل من السنغال والكوت ديفوار والكونغو برازافيل.

وستسهر ثلاث مجموعات بنكية مغربية على المشاريع الثلاث، وهي “التجاري وفابنك” و”البنك الشعبي” و”البنك المغربي للتجارة الخارجية”.

وتستعد “أليانس” لبناء 10 آلاف وحدة سكنية في السكن الاقتصادي، و4000 بالنسبة للسكن المتوسط والراقي بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.

كما تعتزم المجموعة بناء أزيد من 3000 وحدة سكنية، وذلك بطلب من دولة الكونغو، بغلاف مالي يصل إلى 2.2 مليار درهما.

وبلغت حصة الاستثمارات في إفريقيا من رقم معاملات المجموعة 0 في المائة سنة 2013، وسيصل إلى ما بين 10 و12 في المائة سنة 2014، ثم إلى 25 في المائة سنة 2015، وإلى 30 في المائة سنة 2016.

يشار إلى أن مجموعة المغربية “أليانس” للتطوير العقاري تحولت إلى (هولدينغ) في إطار الرؤية الإستراتيجية التي حدد لها أفق 2014، حيث ارتأت منح استقلالية أكبر لأقطابها، وتوجه الهولدينغ نحو الاهتمام بالجوانب الإستراتيجية والمالية والتسويقية والتواصلية. وتروم الرؤية الجديدة دعم حضور المجموعة في السكن الاجتماعي ومواكبة الرؤية الجديدة للسياحة.

Read Previous

حوار: المشجع “الظلمي” لـ”أكورا”: لا أحب أن يناديني الناس ب”القوّاس” ولا أربح أي شيء من التشجيع

Read Next

الحكومة تراهن على تخفيض البطالة إلى 8% في أفق 2016