البوليساريو كانت على علاقة ببارون المخدرات الكولومبي “إرنستو بايز”

ترجمة agora.ma عن موقعsahelintelligence.com
عن سن 64 سنة، توفي يوم الثلاثاء الماضي بمدينة ميديين الكولومبية إيفان روبرتو ديكي غافيريا “المعروف بـ”إرنستو بايز”، بسكتة قلبية، وهو الذي كان يشغل منصب قائد المجموعة المسلحة “الاتحاد من أجل الدفاع الكولومبي”.

يذكر أن هذا القائد خرج من السجن سنة 2016 بعد أن قضى به 10 سنوات، حيث استفاد من العفو الممنوح للعسكريين السابقين وعناصر قوات النظام الذين اعترفوا بجرائمهم ووافقوا على تعويض ضحاياهم، حيث اعترف “إرنستو بايز” بحوالي 1800 جريمة على الأقل ارتكبها بمقاطعات نارينيو وكاكيتا وبوليفار وأنتيكوا وسانتاندير.

وحسب مصدر من مقربيه، رفض الكشف عن هويته، فإن باييز كانت له علاقات مباشرة ووثيقة مع أعضاء من البوليساريو كانوا ينشطون بأمريكا اللاتينية، حيث تمركزت هذه العلاقات حول تجارة المخدرات بين أمريكا ومنطقة جنوب الصحراء وأوروبا، إذ تم تكوين شبكات قصد تهريب الكوكايين في عمليات درّت على أصحابها ملايين الدولارات.

وحسب خبراء أمريكيين، فقد حدثت شراكة بين مقاتلين ينتمون لتنظيم القاعدة أو تنظيم الدولة الإسلامية مع “كارتيلات” المخدرات بأمريكا قصد تهريب المخدرات والأسلحة والتجار في البشر عبر منطقة جنوب الصحراء، التي يلعب فيها البوليساريو دور “الراعي الإفريقي” لجميع هذه العمليات.

Read Previous

Gaming Material And also Newest Updates

Read Next

أخنوش يشارك في النسخة الخامسة من المعرض الدولي للفلاحة والثروة الحيوانية بأبيدجان