91 مفقودا جراء انهيار ارضي هائل في كارثة جديدة في الصين

فقد حوالى مئة شخص على اثر انهيار ارضي هائل في شينزين المدينة الصناعية الواقعة في جنوب الصين بالقرب من هونغ كونغ، حيث يبذل المنقذون جهودا كبيرة لانتشال ناجين.

ووقعت هذه الكارثة الجديدة في الصين قبيل ظهر الاحد. وتفيد آخر حصيلة رسمية ان انهيار التربة والوحول طمر 91 شخصا الى جانب ثلاثين مبنى قبل ان يؤدي الى انفجار للغاز.

وقال شهود ان كتلة ضخمة من التراب الاحمر والوحل اجتاحت قبيل ظهر الاحد المجمع الصناعي في مدينة شينزين التي تضم اكثر من عشرة ملايين نسمة والمحاذية لهونغ كونغ في دلتا نهر اللؤلؤ، وطمرت منازل ومصانع.

وتكشف صور عن حجم الكارثة فتظهر كتلة ترابية تغطي عدة هكتارات على ارتفاع نحو عشرة امتار تقوم حفارات بمحاولة ازالتها حول مبنى مرتفع انهار نصفه تقريبا.

– خطأ بشري؟ –

وذكر الاعلام الرسمي ان سبب الكارثة بشري. وتحدث عن جبل من الاتربة من مخلفات اشغال بناء بارتفاع مئة متر تمت مراكمته بشكل غير قانوني قبل ان تجرفه مياه الامطار الاخيرة.

وذكر صحافي من وكالة فرانس برس ان عشرات الآليات التابعة للشرطة المسلحة تطوق الموقع وتقوم بابعاد الصحافيين.

وادى الانهيار الذي وقع عند الساعة 11,40 (3,40 تغ) من الاحد كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة، الى كسر انبوب للغاز الطبيعي مما سبب انفجارا سمع على بعد نحو اربعة كيلومترات وقذف ركاما على مساحة عشرة هكتارات تقريبا.

وقالت الصحف المحلية انه تم اجلاء 900 شخص في الوقت المناسب.

انزلاق التربة في مدينة شنز

وذكرت قناة التلفزيون العامة الصينية ان انزلاق التربة ادى الى طمر 33 مبنى اثنان منها مخصصان لمبيت العمال. ونقلت القناة عن مسؤول امني انه تم اجلاء معظم الذين كانوا في الموقع قبل المأساة.

وقال هي ويمينغ العامل المهاجر الذي يقيم مع عائلته في بيت متنقل موقت انه لا يعرف شيئا عن مصير 16 من اصدقائه واقربائه بما في ذلك والديه وزوجته وابنيهما. واضاف وهو يبكي على موقع تينسينت الالكتروني ان كل اتصالاته الهاتفية بقيت بلا رد.

وصرح “عندما خرجت مع شقيق في الصباح لجمع النفايات كان منزلنا موجودا. وعندما عدنا كانت الوحول قد طمرته ولم نكن قادرين على رؤية السطح عن ارتفاع اربعة امتار”.

واكدت سيدة عرفت عن نفسها باسم عائلتها هو فقط لصحيفة “شينزين ايفنينغ نيوز” انها رأت الوحل يطمر الشاحنة التي كان والدها في داخلها. وقالت “حدث ذلك منذ ساعات ونحن نشعر بقلق كبير”.

ونقلت وكالة الانباء الصينية الاحد عن عامل مصنع انه شاهد سيلا “من التراب الاحمر والوحل يتدفق باتجاه مبنى” المصنع في هذه المنطقة الصناعية.

– سلسلة كوارث –

وهذا الحادث هو الاخير في سلسلة كوارث ضربت الصين هذه السنة.

ففي ليلة رأس السنة في 31 كانون الاول/ديسمبر ادى تدافع في اشهر ساحات شنغهاي عن مقتل 36 شخصا.

وفي حزيران/يونيو شهدت الصين اسوأ حادث غرق في نهر يانغتسي مع انقلاب سفينة الرحلات الترفيهية “نجمة الشرق” مما اسفر عن مصرع اكثر من 430 شخصا وفقدان عشرات آخرين.

ولكن الحادث الاعنف كان سلسلة انفجارات في مستودع للمنتجات الكيميائية في 12 آب/اغسطس دمر منطقة من مرفأ تيانجين (شمال) واسفر عن سقوط 165 قتيلا على الاقل.

والى جانب هذه الكوارث التي سببت صدمة في البلاد وتعبئة من قبل السلطات، سجلت عشرات الحوادث في مناجم وفيضانات وانزلاقات في التربة ادت الى سقوط مئات القتلى.

Read Previous

سواريز: أنا ألعب وأستمتع في أفضل فريق بالعالم

Read Next

مقشر السكر الطبيعي لتفتيح اليدين في دقيقة واحدة فقط