12 مشروعا في بحث عن دعم”محترفات تطوان” لمهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط

ستشهد الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط والتي ستمتد خلال الفترة ما بين 27 و04 ماي2024، تنظيم محترفات تطوان في نسختها الثانية لدعم الأفلام الروائية والوثائقية قيد التطوير يتقدم بها حاملوا مشاريع شباب ينتمون إلى بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

محترفات تطوان لهذه الدورة، عرفت اختيار 12 مشروعا من أصل 150 مشروعا، من طرف خبراء ومختصين سينمائيين لمعاينة هذه المشاريع، والتي سيدافع عليها اصحابها أمام لجنة تحكيم مكونة من الصحفية وكاتبة السيناريو المغربية بهاء الطرابلسي، والمنتج الألماني كريستوف ثوكي، ومخرجة الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية المصرية كاملة أبو ذكرى، وكذا الخبير السينمائي الإيطالي أنطونيو بوزيطو.

هذه الدورة أيضا ستعرف حضورا قويا لمنتجين وموزعين وازنين من جل بلدان البحر الأبيض المتوسط، لفتح المجال أمام الشباب لتبادل الخبرات، وكذا الاستفادة من تجاربهم.

هي نسخة ستحضر فيها خمسة مشاريع أفلام وثائقية لكل من المغاربة جواد بابيلي، ومحمد علي الصغراوي، وحسن معناني، واللبنانية ديما الجندي، فضلا عن الإخراج المشترك لأنطوني ميزي وأنجليك مولر من مالطا.

أما عن المشاريع المنتقاة في الأفلام الروائية فسيشارك فيها كل من الفلسطينية ديما حمدان، والإيطاليين أندريا مغناني وإرين ديونيزيو، والمغربي توفيق بابا، إضافة إلى التونسيين مفيدة فضيلة وأنيس الأسود، فضلا عن المصري أحمد الهواري.

مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، يسعى إلى التعريف بمختلف المدارس السينمائية التي تحتضنها البلدان المتوسطية، نظرا لالتزامه القوي في الدفاع عن سينما متوسطية والترويج لها، خاصة في مدينة عتيقة تعرف بالفنون والثقافة يصل إشعاعها إلى كل أنحاء الوطن.

Read Previous

فيديو ‘سكويلة بويا عمر’: مومو مشا لو التلفون (الحلقة 3)

Read Next

إعادة انتخاب راشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب