وجدة تستضيف الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”

تحتضن مدينة وجدة خلال الفترة ما بين الــ 17 و الـــ 21 من أبريل الجاري، الدورة الرابعة لمعرض الكتاب “آداب مغاربية” تحت شعار “الكتابةوالزمن“، والذي ينظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، من قبل وكالة تنمية جهة الشرق بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ولاية جهة الشرق، مجلس الجهة، جماعة وجدة، جامعة محمد الأول، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

سيتراس وزيرالشباب والثقافة والتواصل الجلسة الافتتاحية بفضاءات ساحة 3 مارس ومسرح محمد السادس بمدينة وجدة، يوم الأربعاء17 أبريل ابتداءمن الساعة الخامسة مساء.

فخلال أربعة أيام، ستناقش حول موائد مستديرة بالعربية والأمازيغية والفرنسية محاور عديدة من بينها : “الكتابة والزمن”، “زمن الإسلام”، ” الجاليات والهجرة”، “العالم والرقمنة”، ” نقد المعرفة”، ” الشعر في زمن الأزمات”، الآداب الإفريقية”، “القصة في العالم العربي”، “الرواية العربية بين اللغة والمجتمع”، ” سفر في الترجمة”…

سيشارك في هذه الدورة كتاب، باحثون، روائيون، فلاسفة، فنانون وشعراء من بلدان إفريقية وعربية وأوروبية، وسيقدم الناشرون المغاربة والأجانب إصداراتهم الجديدة ويوفرون الفرصة للقاء القراء بكتابهم خلال مراسيم التوقيع.

وعلى غرار الدورات السابقة، ستوفر هذه التظاهرة الثقافية أيضا، فضاءات متعددة لمقاهي أدبية وورشات عمل للشباب والأطفال وأمسيات شعرية وأنشطة ثقافية موازية بمؤسسات جامعية وتربوية وبالمؤسسة السجنية. وسينظم أيضا برواق الفنون “مولاي الحسن” معرض تشكيلي لفنانين بجهة الشرق، حول موضوع “الكتابةالفنيةوالزمن“.

يسعى هذا الحدث الثقافي الهام إلى أن يصير موعدا أساسيا لحوار الثقافات وألحضارات، حيث يلتقي الإبداع المغربي مع المشترك الكوني من أجل مستقبل يسوده السلام.

Read Previous

مراكش: توقيف شخص ارتكب جريمة المس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية وقرصنة المكالمات الهاتفية

Read Next

جرسيف: توقيف هولندي من أصل مصري موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الألمانية