اليوم افتتاح النسخة 28 لمهرجان الرباط لسينما المؤلف

تفتتح مساء اليوم الجمعة بالمسرح الوطني محمد الخامس فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، الذي يستضيف السينما الكرواتية.

ويتضمن برنامج المهرجان، التظاهرة السينمائية العريقة التي تحتضنها العاصمة الرباط في الفترة من 10 إلى 17 نونبر الجاري، حسب المنظمين، سلسلة من الأنشطة واللقاءات أبرزها تكريم بالمخرجين السينمائيين حميد بناني وحسن بن جلون والممثلة المغربية سعاد خيي، ومصممة الأزياء الأمريكية مارلين ستيوارت Marlene Stewart.

ويشارك في المهرجان أكثر من 40 دولة من أوروبا وإفريقيا وأمريكا وآسيا، بالعديد من الأفلام الروائية والوثائقية، وأفلام الأطفال التي تمثل السينما العالمية، ويشارك المغرب في المسابقة الرسمية للمهرجان بالفيلم الروائي الطويل “إيقاعات تمازغا” للمخرج طارق الإدريسي.

كما سيتم عرض مجموعة من الأفلام الفصيرة من بينها “ذاكرة للنسيان” للهواري غباري، و”على قبر أبي” لجواكين زنتار، و”بلا مفتاح” لعبدو المسناوي، و”الحيوانات المنوية” لكريم السويسي، و”الفزاعة” لأنس الزماتي، و”ممثل للبيع” لحمزة بومهراز، وفيلم التحريك “خيال الفراشات” لصوفيا الخياري..

فيما تعرض أفلام مغربية أخرى منها «الطابع» لرشيد الوالي، «صحاري سلم وسعى» لمولاي الطيب بوحنانة في فقرة بانورما، والفيلم الوثائقيين “بيت الحجبة” للمخرجة جميلة عناب، و”ذاكرة جسد” قصير لمحمد زاغو.

وستشرف لجنة تحكيم مكونة من مخرجين ومنتجي أفلام عالميين، على تقييم الأفلام المشاركة في المسابقات الخاصة بالدورة الـ28، إذ تضم لجنة الأفلام الروائية الطويلة كلا من المنتج الأسترالي ماكسيم ويليامسون والمخرج البريطاني ماثيو تشابمان، فيما تجمع لجنة تحكيم المسابقة المخصصة للأفلام القصيرة مخرجين ومؤلفين مغاربة وعرب وأجانب، من بينهم فؤاد سويبة من المغرب وميرفت عمر من مصر.

وتتميز هذه الدورة بشرف استقبال لجنة تحكيم من الاتحاد الدولي لنقاد السينما “فيبريسي” في أول مشاركة لها من أجل مرافقة ومتابعة هذا الحدث المهم الذي اكتسب منذ فترة طويلة سمعته الدولية.

وسيتم خلال المهرجان، تتويج أحسن الأفلام الطويلة والقصيرة التي ستختار من طرف لجن التحكيم، على أن تمنح لأول مرة جائزة لجنة النقاد الدولية.

كما سيقدم الفضاء السينمائي للمهرجان لمحبي الفن السابع سلسلة من الأفلام من إنتاج نخبة من المخرجين الكرواتيين الذين فازت أفلامهم بجوائز عالمية.

وستنظم خلال هذه الدورة لفائدة الشباب وعشاق السينما ورشات عمل وطاولات مستديرة حول مواضيع متعددة تتعلق بكيفية تحضير المهرجان السينمائي والتلفزيوني، وتنظيم الأحداث الفنية والثقافية.

ويخصص المهرجان كعادته عروض أفلام خاصة بالأطفال في العديد من القاعات السينمائية بالرباط.

ولضمان قدر أكبر من الكفاءة والمهنية المعترف بها دوليا، سيشرف على المهرجان طاقم من المستشارين الفنيين وكذا لجنة من المهنيين مكلفة بمشاهدة الأفلام المدعوة للمهرجان، حسب ما أورده البلاغ المذكور.

وتهدف التظاهرة السينمائية إلى أن تكون ملتقى للثقافة وتبادل الخبرات بين مختلف المشاركين مع ضيف الشرف، السينما الكرواتية.

وسيكون المهرجان فضاء حافلا متنوعا يستجيب لكل تطلعات الجماهير من مختلف الأعمار من المغاربة والأجانب المهتمين والمولعين بالفن السابع.

Read Previous

أتلتيكو مدريد يمدد عقد سيميوني حتى 2027

Read Next

فيديو: ندوة وطنية بالرباط حول الورش المتعلق بإصلاح مدونة الأسرة