غلالو: اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء يأتي تثمينا للمسار التنموي الذي يقوده الملك محمد السادس

أكدت رئيسة المجلس الجماعي للرباط أسماء غلالو أن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يأتي تثمينا للمسار الديمقراطي والتنموي الذي يقوده الملك محمد السادس.

وأبرزت اغلالو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا القرار هو ثمرة السياسة الحكيمة والواقعية التي ينهجها جلالة الملك لإبراز الحقوق التاريخية والمشروعة للمملكة المغربية على أراضيها، معتبرة أن هذا الاعتراف الإسرائيلي ينسجم مع الشرعية التاريخية.

وبحسب رئيسة المجلس الجماعي للرباط فقد نجح المغرب في توسيع دائرة البلدان التي قررت الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه ، مذكرة باعتراف دول عظمى ووازنة بمغربية الصحراء، وهو ما يعكس الدعم المتزايد الذي تتمتع به المملكة على الساحة الدولية.وسجلت غلالو أن “المغرب هو اليوم بلد له موقع استراتيجي وله كلمته على المستوى الدولي وهذا ما نلمسه في الواقع عندما نقوم بالدبلوماسية الموازية “، إذ تؤكد العديد من الدول تطلعها ورغبتها في إقامة علاقات تجارية مع المملكة وهو ما يدل على المستوى الذي يرقى له المغرب بفضل الدور الريادي لجلالة الملك.

وترى عمدة مدينة الرباط أن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء هو في حد ذاته استمرارية لتوطيد العلاقات المغربية -الإسرائيلية و”التي ستجعل دائما المصالح المغربية فوق كل اعتبار”، مضيفة أن هذه القناعة لدى جميع المسؤولين داخل الوطن وخارجه.

وكان بلاغ للديوان الملكي أعلن، الاثنين، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس – نصره الله – توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، فخامة السيد بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.وفي رسالته إلى جلالة الملك، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا.
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء

Read Previous

توقيف شخص بسطات بتهمة حيازة وترويج الشهب النارية والمفرقعات المهربة

Read Next

رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الضحايا تستنكر سياسة الكيل بمكيالين التي ينهجها القضاء الفرنسي في قضية ‘بوتيي’