ليدك تكشف حقيقة فيضانات البيضاء..وهذا ماقامت به لمواجهتها

أكورا بريس- عادل الكرموسي

كشفت شركة التدبير المفوض ليدك حقيقة ما جرى من فيضانات أمس الثلاثاء، وقالت في بيان توصلت “أكورا بريس” بنسخة منه، إنه “منذ التوصل بنشرة خاصة بأحوال الطقس من المديرية العامة للأرصاد الجوية تعلن فيها عن تساقطات مطرية قوية يوم الثلاثاء 05 يناير 2021 بمجموع المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى، تعبأت ليدك و قامت بتعزيز فرقها و كذا وسائلها الخاصة بالتدخلات الميدانية”.

واوضحت ليدك، أن “الأمطار التي سجلت يوم الثلاثاء 5 يناير 2021 تميزت بحدتها و بلغ متوسطها 33,7 ميليمتر بين الساعة الرابعة بعد الزوال و التاسعة ليلا، مع تسجيل تساقطات قصوى بلغت 53 ميليمتر”.
وكشفت الشركة التي تدير قطاع الماء والكهرباء بالعاصمة الاقتصادية،  أن هذه التساقطات القوية، التي خلفت فيضانات، “توزعت بمجموع المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى، و كان لها تأثير بشكل خاص في مناطق لهراويين، مديونة،تيط مليل، أهل الغلام، دار بوعزة، بوسكورة، حي السدري، مولاي رشيد، عين الشق و الحي الحسني”.

و للحد من تأثير هذه التساقطات المطرية القوية، قالت ليدك في بيانها التوضيحي إنها “عبأت الوسائل و الإمكانيات التالية :
الوسائل البشرية : 358 عون ضمنهم أطر و عمال التدخلات المختصين في مجال التطهير السائل، الوسائل الآلية : 233 وحدة (17 شاحنة تطهير كبيرة، 19 شاحنة تطهير صغيرة، 58 مضخة، 132 عربة نقل كبيرة و صغيرة، 7 سيارات رباعية الدفع…)، و ذلك من أجل مختلف التدخلات على مستوى شبكة التطهير السائل.

كما عززت ليدك قدرات مركزها للعلاقات مع  الزبناء (20 20 31 22 05) لاستقبال و التكفل بعدد من المكالمات يفوق ما يتم تسجيله عادة.
و تم تفعيل منظومة تدبير الحالات الطارئة على مستوى مركز اليقظة و التنسيق التابع لليدك لتدبير هذه الفترة التي تشهد تساقطات مطرية قياسية.

كما أعلنت ليدك، أن تطهير السائل للمياه المطرية، دفعها لاإنجاز مشروعين كبيرين ينطلق تشغيلهما في متم سنة 2021.

أولها سرداب تخزين المياه المطرية حي السدري، الذي أطلقت أشغاله  ليدك في دجنبر 2018  الذي تتقدم أشغاله تماشيا مع المخطط المحدد مسبقا. وأوضحت الشركة، أن المشروع، يهدف إلى حماية حي “السدري” من الفيضانات من خلال تخزين المياه المتدفقة في فترات التساقطات المطرية، حيث تصل طاقته الاستيعابية إلى قدرته على تخزين 14000 متر مكعب من المياه.

و يبلغ طول السرداب 1,3 كلم و يتراوح عمقه بين 30 و 40 مترا، حيث هو عبارة عن منشأة كبرى ستحمي أيضا شارع محمد بوزيان و شارع 10 مارس من الفيضانات بالنسبة لحدة تساقطات عشرية (22 ميليمتر/ ساعة). و تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 182 مليون درهم، بتمويل من المفوض له البيضاوي.

كما كشفت الشركة ذاتها، مشروعا آخر عبارة عن نظام التطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1، لمواكبة مشاريع التعمير بمناطق الرحمة و الحي الحسني، و لمكافحة التدفقات المائية على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 و حي ليساسفة، حيث قالت ليدك  إنها أعطت في أواخر سنة 2018 انطلاقة مشروع إحداث نظام للتطهير السائل للمياه العادمة و المطرية بهذه المناطق. و ذلك بهدف حماية هذا الجزء من الدار البيضاء من الفيضانات، و أيضا لتجميع المياه العادمة لتجزئات في طور التهيئة أو سيتم تهيئتها، و توجيه هذه المياه إلى غاية الشبكات المتواجدة.

و ينجز هذا المشروع بتمويل من صندوق الأشغال باستثمار في حدود 313,5 مليون درهم. و يتوقع إنجازه داخل أجل سنتين. و قد انطلقت أشغاله ببناء محطة لضخ المياه العادمة تصل طاقتها إلى 200 لتر / ثانية، و سرداب تحت  أرضي طوله 3,4 كلم و قناة يبلغ طولها 410 أمتار.

و يتوزع مجموع استثمار هذا المشروع على الشكل التالي : (313,5 مليون درهم بدون احتساب الضرائب) 76,2 مليون درهم لأشغال التطهير السائل للمياه العادمة، 237,3 مليون درهم لأشغال التطهير السائل لمياه الأمطار.

Read Previous

فيديو وصور: فيضانات تغرق شوارع البيضاء في غياب مجلس المدينة والساكنة تستنكر

Read Next

الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بالبيان الختامي لقمة مجلس التعاون الخليجي