رحاب: توقيف التصويت على تصفية معاشات المستشارين رفض لتشريع الريع


أكورا بريس- عادل الكرموسي

كشفت مصادر برلمانية، توقيف التصويت على مقترح تصفية معاشات بمجلس المستشارين بعد الضغط الفيسبوكي الذي انتقد بسببه رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشدة مقترح مجلس المستشارين، الذي كان يقترح توزيع ما تبقى في صندوق معاشاتهم على المستشارين بما فيها مساهمات الدولة في هذا الصندوق.

مجلس المستشارين قرر توقيف التصويت على مقترح تصفية صندوق معاشات مجلس المستشارين وارجاع المقترح لإعادة التعديل إلى لجنة المالية بالمجلس ذاته.

وتعليقا على هذا القرار، وصفت حنان النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي،  تراجع مجلس المستشارين عن قراره تحت ايقاع الضغط الفيسبوكي ب”الحدث الاستثنائي”.

وقالت رحاب في تدوينة لها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، إنه من “المعلوم أن تصويت مجلس النواب سابقا على تصفية صندوق معاشات النواب كان على أساس استرداد النواب ل 70% من المبالغ التي ساهموا بها في الصندوق. ورفض ضخ الدولة اي درهم إضافي في الصندوق… لكن مقترح مجلس المستشارين كان غريبا.. بحيث كان يقترح توزيع ما تبقى في صندوق معاشاتهم على المستشارين بما فيها مساهمات الدولة في هذا الصندوق..”. وهو الذي اعتبرته النائبة البرلمانية، “أمر غير مقبول اخلاقيا في الفترات العادية، فما بالك في هذه الفترة العصيبة، التي تتطلب بعث إشارات إيجابية بخصوص المال العام..”

لذلك فهي تشدد أن “توقيف التصويت على هذا المقترح تحت ضغط المواطنين هو حدث استثنائي وإشارة إلى رفض تشريع ما يدخل في باب الريع…”.

Read Previous

المملكة المغربية تعبر عن ارتياحها للتطور الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر

Read Next

فيديو وصور: فيضانات تغرق شوارع البيضاء في غياب مجلس المدينة والساكنة تستنكر