قرصنة هاتف صحافي..!: خبايا وأسرار اتهامات منظمة العفو الدولية للسلطات المغربية

✏️: agora.ma

فند مصدر مأذون من المخابرات المغربية اتهامات “منظمة العفو الدولية” للسلطات المغربية باستخدام برمجيات طورتها شركة إسرائيلية في التجسس على “الصحفي” المغربي عمر الراضي.

ونقل موقع le 360، استنادا إلى المصدر المشار إليه، النفي المطلق لوجود أي صلة بين المغرب ومجموعة  “NSO” الإسرائيلية التي زعمت المنظمة الدولية بأنها طورت تقنية التجسس على عمر الراضي وغيره.

وأكد المصدر نفسه أن المغرب لا يتوفر على برنامج “Pegasus”، مضيفا أن السلطات المغربية لم تحصل على أي معدات من مجموعة NSO. وأوضح أن كل ما قيل في هذا الإطار من طرف منظمة “أمنيستي”، يدخل في خانة الكذب والافتراء.

وتدعي هذه المنظمة توفرها على مختبر أمني يحلل الهواتف المحمولة، لتعتمد على نتائجها الخاصة لتوزيع اتهامات، هي في الأصل مجرد أحكام مسبقة وكلام شائع.

وما يؤكد أن منظمة “منظمة العفو الدولية” تشتغل وفق مفهوم “الرجم بالغيب”، اعتمادها على فرضيات وانطباعات خاصة جدا، كونها اعتمدت، مثلا، في دعم اتهامها للسلطات المغربية بالتجسس على عمر الراضي، على فرضية تعرض “الأستاذ الجامعي” المعطي منجب لنفس العملية في وقت سابق. إذ كانت نفس المنظمة افترضت أن “هاتف منجب”تعرض هو الآخر لهجمات تجسس.

الموقع المذكور أكد أن منظمة العفو الدولية ادععت “أن هاتف المعطي منجب المحمول قد تم اختراقه في 2018.

وتظن منظمة العفو الدولية أن نظام القرصنة NSO، هو تقنية تستند إلى إرسال رسالة قصيرة SMS إلى الهاتف المحمول حتى عام 2018. بعد عرض هذه الرسالة، يصاب الهاتف، ويتم التجسس عليه. وتضيف منظمة العفو الدولية أن جهاز القرصنة هذا تطور منذ عام 2018، وأنه يكفي النقر على رابط على الإنترنت ليتم إعادة توجيهه، لبضع ثوان إلى رابط آخر يسمح بالوصول إلى جميع بيانات الهاتف. “إنها التقنية الثانية التي كانت ستستخدم في حالة هاتف عمر الراضي”!!.

إلى ذلك، تحدث موقع “360 le” إلى خبير متخصص في شبكات الكمبيوتر، الذي أوضح له أنه في كلتا الحالتين، من الممكن “وجود بصمة اصبع تحدد إما مشغل الهاتف المستخدم في حالة القرصنة عن طريق الرسائل القصيرة، أو الموقع الجغرافي في حالة إعادة التوجيه إلى موقع آخر”. فأين “مختبر منظمة العفو” من هذه الحقيقة، ولماذا لم يكشف عن الموقع الجغرافي للوثيقة الرقمية التي أعادت توجيه متصفح عمر راضي، خصوصا وأن كل فعل في اللوحة يترك أثراً وبصمة تسهل التعرف عليه؟!

هناك فرضية لها قوتها وحجيتها، تقول إن هناك محاولة تصفية حسابات بين مالك موقع “أمازون”، جيف بيزوس، الذي سبق أن صرح بتعرضه لهجوم تجسس وكلف محققين بالبحث في ما تلقاه هاتفه المحمول، ولم يتمكن هؤلاء المحققين إثبات تورط مجموعة NSO، في ما حدث ل”جيف بيزوس”، وهو في الوقت نفسه مالك أسهم “الواشطن بوستة”، النشيطة في ترويج مثل هذه “الأخبار”.

وعودة إلى إفادات موقع le 360، إذ أرود استنادا إلى مصدره، أن طريقة اشتغال المخابرات المغربية، لا تعتمد على التجسس، بل على العنصر البشري المشتغل في الميدان، وهذه فلسفة عملها منذ تأسيسها، وهي مصدر قوتها وفعاليتها، وما أكسبها الاحترام لدى الدول الكبرى في العالم، خاصة أن المعلومات التي يتقاسمها المغرب مع دول أجنبية، هي نتاج مخبري المخابرات المنتشرين في الميدان وليس بفضل تكنولوجيا التجسس.

يضاف إلى هذا، أن ارتباط المخابرات المغربية بالعنصر البشري في الميدان بعيدا عن لغة التجسس، هو الذي ألهم عددا من البلدان، التي انتبهت الى محدودية التكنولوجيا في عملها الاستخباراتي، مقدما الدليل بعدم قدرة المراقبة الجماعية من قبل وكالة الأمن القومي (NSA) الأمريكية على تجنيب الولايات المتحدة هجمات 11 شتنبر 2001.

Read Previous

مستجدات الحالة الوبائية بالمغرب إلى حدود صباح اليوم الثلاثاء

Read Next

البنك الدولي: 500 مليون دولار لفائدة الشمول الرقمي والمالي بالمغرب