استطلاع: 66% من الألمان سعداء في حياتهم

كشف استطلاع للرأي أن 66 من الألمان يعتبرون أنفسهم سعداء حاليا فيما صرح 27 في المائة أنهم غير سعداء.

وأظهر الاستطلاع، الذي نشرت نتائجه أمس الثلاثاء بمناسبة يوم السعادة العالمي (20 مارس)، أن الالمان متفائلين قليلا بشأن مستقبلهم، حيث توقع 28 من الألمان أنهم سيكونون أكثر سعادة من الآن خلال خمسة أعوام، بينما ذكر 49 في المائة أنهم سيكونون سعداء بنفس القدر الحالي خلال خمس سنوات أو غير سعداء مقارنة باليوم. 

واعتبر 71 في المائة من المستجوبين أن المقربين لهم أكثر سعادة منهم شخصيا، حسب الاستطلاع الذي أجراه معهد “يوغوف” لقياس مؤشرات الرأي بالتعاون مع معهد “زينوس” لأبحاث السوق والمجتمع. 

وبالنسبة للسعادة على المستوى القومي، يرى 46 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع أن الألمان سعداء بوجه عام، بينما رأى عكس ذلك 38 في المائة.

وقال فيليب شنايدر من فرع معهد “يوغوف” في ألمانيا في بيان له، إنه حتى إذا كان غالبية الألمان يشعرون بالسعادة فإن هناك نحو 25 في المائة منهم غير سعداء، مضيفا أن أكبر عوائق السعادة ليست مفاجئة على نحو كبير، حيث ذكر نحو خمس الألمان أن وضعهم الصحي الحالي أو ضائقتهم المالية هي سبب عدم شعورهم بالسعادة، كما يفتقد ألماني من بين كل ثمانية ألمان إلى الشراكة الجيدة، بينما يرغب نحو 4 في المائة في أن تقل الضغوطات في حياتهم.

شمل الاستطلاع، الذي أجري خلال الفترة من 5 حتى 11 مارس الجاري، 2026 ألمانيا فوق 18 عاما.

Read Previous

كاسياس يمدد عقده مع بورتو حتى الاعتزال

Read Next

رسمياً: هذه هي لائحة “الأسود” لمواجهة مالاوي