رواتب النساء في ألمانيا أقل بنسبة %21 من الرجال

أفاد مكتب الإحصاء الاتحادي الالماني أن النساء في ألمانيا حصلن العام الماضي على رواتب أقل بمعدل 21 في المائة من رواتب الرجال. 

وأوضح المكتب في معطيات على موقعه، أن المرأة حصلت خلال العام الماضي على أجر مقداره 17,09 يورو في الساعة وسطيا، وهو يقل بمعدل 21 في المائة عن الأجر الذي تقاضاه الرجل (21,60 يورو)، مشيرا الى استمرار الفجوة في الأجور بين الجنسين في العام الماضي على ما كانت عليه في عام 2017.

وذكر المكتب إلى أن الفجوة في الأجور تعود إلى أسباب بنيوية حيث تدخل المرأة غالبا للعمل في مهن تكون رواتبها عادة أقل نسبيا. كما أن حصة المرأة من المواقع القيادية أقل من حصة الرجل، إضافة إلى أنها كثيرا ما تعمل بدوام جزئي، من أجل تربية الأولاد أو رعاية الأقارب على سبيل المثال.

بشار الى أنه في سنة 2017، ضمت اليد العاملة الألمانية 10.6 مليون عامل بدوام جزئي، بلغت نسبة الرجال فيها 9 في المائة، فيما شكلت النساء فيها نسبة 47 في المائة. 

وحسب المكتب، فإنه في حال تساوي المؤهلات والوظيفة فإن الفارق في الأجور مازال قائما، رغم أنه ليس بذات المقدار حيث تحصل المرأة على أجر في الساعة، يقل بمقدار ستة في المائة عن الأجر الذي يتقاضاه زميلها الرجل، حسب أحدث الأرقام المتوفرة عن الإحصائيات في عام 2014. وتحتفي النساء في ألمانيا اليوم الاثنين بيوم المساواة في الاجور الذي يصادف 18 مارس.

وبهذه المناسبة، تقوم شركة مواصلات برلين بعرض تذاكر مخفضة بنسبة 21 في المائة من السعر الاصلي لمدة يوم، صالحة للنساء فقط ، في اشارة الى نسبة الاجر الاقل الذي تتقاضاه النساء مقارنة مع الرجال مقابل أداء نفس العمل.

Read Previous

ارتفاع الذهب لليوم الثاني على التوالي مع تراجع الدولار

Read Next

بولونيا: اعتقال عدة أشخاص لنشرهم خطابات عنصرية وتحريضهم على الكراهية والاعتداء على الأجانب