أخنوش.. إجراءات مخطط المغرب الأخضر مكنت من بلوغ مستويات كبيرة من إنتاج الليمون

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، الخميس 20 دجنبر بالرباط، أن الاجراءات التي اتخذت على مستوى مخطط المغرب الاخضر مكنت من بلوغ مستويات كبيرة من انتاج الليمون.

وذكر الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ صحفي تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن أخنوش أشار في إفادة أمام المجلس الحكومي حول “مستجدات تسويق المنتوج الوطني من الليمون” ، الى ارتفاع الانتاج على ضوء الاجراءات التي اتخذت على مستوى مخطط المغرب الاخضر والذي مكن من بلوغ مستويات كبيرة.

واضاف ان المنافسة المرتبطة بالتسويق اشتدت في السنوات الاخيرة بانخراط عدد من الدول في هذا المجال فضلا عن التأخر الحاصل خلال هذه السنة في اكتمال نضوج الفاكهة مما ادى الى تراكم المنتوج حيث بلغ انتاج بعض المناطق مستويات قياسية (بركان + 25 في المئة وبني ملال + 18 في المئة) مما انعكس على مجهود التصدير.

وخلص الوزير الى بروز بعض الصعوبات في بعض المناطق كسوس ، مبرزا ان الوزارة عملت على مواكبة المنتجين المصدرين من اجل التوجه نحو اسواق فيها طلب وارساء آلية للتتبع والعمل على فتح أسواق جديدة خاصة في آسيا.

Read Previous

مغاربة بالدنمارك يدينون بشدة جريمة قتل السائحتين بإمليل

Read Next

قرعة كأس إفريقيا لأقل من 17 سنة.. المنتخب الوطني في المجموعة الثانية