موازين 2018.. مغنيا “الراب” نيسكا ودامسو يحولان منصة السويسي إلى فضاء مفتوح للرقص

هتف الجمهور الفتي طويلا قبل أن يعتلي نيسكا المسرح ، وعندما انطلق الحفل، ارتفعت آلاف الأيادي لتعانق السماء وتطلق العنان للهتاف والصياح والرقص في حفل استثنائي يبصم الدورة ال17 لمهرجان موازين إيقاعات العالم (22-30 يونيو).

ورقص جمهور منصة السويسي، الذي لا يقل حماسة عن عشاق الإيقاعات الصاخبة للنجم الفرنسي ذي الأصول الكونغولية حول العالم، بحيوية وطاقة هائلتين على أشهر أغانيه : “ريزو” و”سابي كوم جامي”.

وألهب نيسكا خلال زهاء ساعة ونصف ، الحضور المولع بأغانيه وأهداهم أفضل أعماله مثل “سالي” و”فيرسوس” و”توبا لايف”، واستطاع التحليق عاليا بجمهور مولع بفن “الراب” وإيقاعات “البوب” و”الإلكترو”.

ولم يأب نيسكا توديع محبيه ومعجبيه في المغرب إلا على نغمات الشعار الوطني للمملكة التي ردد الحضور كلماته على إيقاعات الدي جي المرافق للفنان الذي التحف بالعلم المغربي.

ولم ينطفئ حماس الجمهور ولا وهنت حيويته أونضبت طاقته عند استقبال فنان “الراب” البلجيكي دامسو، بل على العكس من ذلك اهتز الجمهور وانتفض وقفز وهتف وغنى ورقص على موسيقى أغاني هذا الفنان المتفرد بأسلوبه وأدائه وحضوره.

أمام جمهور غفير، قدم “دامسو” عرضا استثنائيا أدى فيه أقوى أعماله من قبيل “بيريسكوب” و”لوفي” و”سينيالي” وغيرها أثارت حماس الجمهور الذي لم يتوان عن ترداد كل كلمات الأغاني التي يحفظها عن ظهر قلب .

توالت الإيقاعات والأغاني وانقلب معها فضاء السويسي إلى ساحة مختلفة لا تعرف سوى المرح والسرور والبهجة، ثم على إيقاعات “ماكارينا”، عمت موجة من الهستيريا بين صفوف الجمهور الشاب الذي كانت لديه رغبة واحدة : الاحتفال بصخب.

ودامسو، واسمه الحقيقي ويليام كالوبي من مواليد 10 ماي 1992 بكينشاسا بجمهورية الكونغو الديمقراطية، هو مغني راب كونغولي بلجيكي وكاتب أغاني ، بدأ مشواره الفني سنة 2006.

ويرى دامسو أن مشواره الفني انطلق فعليا في سنة 2015، عندما ضم فنان الراب “بوبا” ، أغنية “بوسيدون” إلى شريطه الغنائي “أو كا إل إم”.

ويتميز دامسو بحرصه على جودة كتابة كلماته وكل الجوانب التقنية المتعلقة بآدائه الفني، كما يعتبر فنانا متفردا بالنظر إلى رؤيته الفنية ونجاحه وعلاقته بإفريقيا.

أما نيسكا فقد اشترك بعمل فني في سنة 2015 مع المغني “ميتغ غيمس” بعنوان “سابي كوم جامي” كان انطلاقته إلى عالم الشهرة، ثم بفضل أغنيته الشهيرة “ريزو” حصد جائزة أغنية صيف 2017 ليعتلي بذلك المرتبة الأولى على قائمة أفضل الأغاني المنفردة و” توب شازام ” و” توب يوتوب ” و “وتوب ستريمينغ”  أمام أغنية الهيت العالمية ديسباسيتو.

ومهرجان موازين إيقاعات العالم في دورته ال17 يقدم برمجة غنية ومتنوعة من الموسيقى المغربية والشرقية والغربية، على مختلف المنصات التي تنصب خصيصا لهذا الموعد الفني الكبير الذي تعيش على وقعه مدينتي الرباط وسلا كل سنة .

ويحرص المهرجان على استقطاب ألمع وأهم الفنانين عبر العالم ، وأن يظل وفيا للشعار  الذي رفعه منذ انطلاقه في سنة 2001 من قبل جمعية مغرب الثقافات ، وهو  الشعار الذي يروم تكريس الانفتاح على كل الثقافات من خلال الألوان الموسيقية ، وتكريس قيم التسامح والتعايش والسلام.

(وم ع )

Read Previous

بالصور: مهرجان موازين 2018 في ليلته الرابعة

Read Next

موازين 2018: تفاعل مميز بمنصة أبي رقراق بين الجمهور وفرقة “تشيغي” و الفنان الجامايكي كرونيكس