كرونولوجيا الاتفاقيات الموقعة بين المغرب والكونغو

ترأس الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية الكونغو، دونيس ساسو نغيسو، اليوم الاثنين 30 أبريل، بقصر الشعب ببرازافيل، مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات مختلفة.
في ما يلي كرونولوجيا الاتفاقيات الموقعة بين المغرب والكونغو :
15 يناير 2002
– يوقع المكتب الوطني للسكك الحديدية وشركة السكك الحديدية للكونغو، بالدار البيضاء، اتفاقية لتعزيز التعاون بينهما خاصة في مجال التكوين وصيانة المعدات والتزويد بقطع الغيار والتدبير والدراسات والتجهيزات الأساسية.
26 مارس 2003
– يوقع مكتب استغلال الموانئ وميناء بوانت نوار (جمهورية الكونغو)، بالدار البيضاء، اتفاقية حول تكوين العاملين بالميناء الكونغولي.
28 يناير 2005
– يوقع مكتب استغلال الموانئ وميناء الرأس الأسود لجمهورية الكونغو، بالدار البيضاء، على الاتفاق الثالث لتكوين مستخدمي وأطر الاستغلال بموانئ البلدين.
ويشمل هذا الاتفاق برنامج عمل للفترة 2005 /2007 يتضمن حوالي 14 عملية للتكوين بالبلدين لفائدة 100 مستخدم وإطار في مجالات تخص قيادة أعمال الهندسة المدنية والتكوين على خدمات الرادار وتقوية مؤهلات مستخدمي الاستغلال بالموانئ وكذا قطاع الصيانة.
23 فبراير 2005
– التوقيع بالرباط على اتفاقية صداقة وتوأمة بين السيد عمر البحراوي، رئيس بلدية مدينة الرباط والسيد هيك نكوولانديلي، عمدة مدينة برازافيل، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد كونغولي.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز روابط الصداقة بين سكان مدينتي الرباط وبرازافيل وإقامة علاقات أخوة وتعاون مستمرة ودائمة بينهم. وطبقا للاتفاقية، تلتزم العاصمتان بتكثيف اللقاءات وتبادل الخبرات في مجال الإدارة المحلية وخاصة في ما يتعلق بحماية البيئة وتدبير النفايات المنزلية وتطهير الصلب والسائل وتسيير مصالح الماء والكهرباء والعناية بالمساحات الخضراء وتسيير أسواق البلدية والمصالح الاجتماعية والثقافية والنقل الحضري وتنظيم المجال الجغرافي.
كما يتفق الطرفان، بمقتضى الاتفاقية، على تطوير وتقوية أواصر التعاون الأخوي بين المدينتين في المجال التربوي والثقافي والصحي والتكنولوجي على أساس الاحترام المتبادل لمبادئ المساواة.
22 فبراير 2006
– يتفق المغرب وجمهورية الكونغو على إحداث لجنة مختلطة للتعاون الثنائي بهدف إعطاء دفعة جديدة لعلاقاتهما في مختلف الميادين. وجاء الاعلان عن إحداث هذه اللجنة المختلطة، خلال جلسة عمل جمعت بقصر الشعب بين وفدين وزاريين من البلدين بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للكونغو.
22 فبراير 2006
– يترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس دوني ساسو نغيسو، ببرازافيل في إطار الزيارة الملكية الرسمية للكونغو، حفل التوقيع على اتفاقيات للتعاون بين حكومة جمهورية الكونغو وحكومة المملكة المغربية في مجال الصناعة الرعوية والصيد البحري وكذا اتفاق في مجال الصحة واتفاقية التوأمة والتعاون بين المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط والمركز الاستشفائي الجامعي لبرازفيل.
30 يونيو 2006
– يوقع المغرب والكونغو برازافيل بالرباط مذكرة تفاهم في المجال الجوي، سيوسع الجانبان بموجبها تعاونهما في إطار تطوير التعاون جنوب – جنوب.
9 ماي 2007
-التوقيع على أربع اتفاقيات بين المغرب والكونغو تهم التعاون في مجالات التربية والتعليم العالي، والتكوين المهني، والنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، والخدمات الجوية.
وقد تم التوقيع على هذه الاتفاقيات في ختام أشغال الدورة الأولى لاجتماع اللجنة المشتركة المغربية الكونغولية.
20 نونبر 2007
– الشركة المغربية “مناجم” توقع اتفاقية مع حكومة الكونغو تتعلق بالتنقيب عن الذهب في منطقة (ليزارا) بجهة (كويلو) الواقعة جنوب الكونغو.
20 دجنبر 2009
– يتم بمراكش التوقيع على بروتوكول اتفاق بين المجلس الجماعي لمدينة العيون ومدينة بوانت نوار (العاصمة الاقتصادية لجمهورية الكونغو)، وذلك على هامش أشغال الملتقى الإفريقي الخامس للجماعات والحكومات المحلية.
23 فبراير 2010
– التوقيع بالرباط بين المغرب والكنغو برازافيل على اتفاقية في الميدان البحري تتوخى إرساء وتنمية سبل التعاون والتنسيق في مجال النقل البحري، بما يخدم مصالح التجارة البحرية بين البلدين.
30 مارس 2010
– إبرام اتفاقية شراكة بين مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة ومؤسسة الكونغو للتعاون. وقد تم توقيع هذه الاتفاقية من طرف السيدة أنطوانيت ساسو نغيسو، حرم رئيس الكونغو برازافيل، رئيسة مؤسسة الكونغو للتعاون، والسيدة ليلى بن جلون، رئيسة مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة.
26 أبريل 2010
– التوقيع بالرباط على بروتوكول تعاون في مجال التعمير بين وزارة الاسكان والتعمير والتنمية المجالية ووزارة الشؤون العقارية والاملاك العامة بجمهورية الكونغو.
غشت 2010
– التوقيع، على اتفاقية للتعاون بين المكتب الوطني للسكك الحديدية وشبكة السكك الحديدية الكونغو-أوسيون تروم مأسسة التعاون بين المغرب والكونغو في المجال السككي.
15 يونيو 2012
– التوقيع بالرباط ،بمناسبة انعقاد اللجنة المشتركة المغربية الكوغولية، على “اتفاقيتين رئيسيتين” تهمان الأمن والإسكان واتفاقيات للتعاون في قطاعات الفلاحة والصيد البحري والتعليم والتكوين.
7 فبراير 2014
– التوقيع ببرازفيل على اتفاقية إطار للمساعدة التقنية بين الرباط وبرازافيل في مجال التجهيزات الأساسية الطرقية.
وتندرج هذه المساعدة التقنية ضمن نطاق مشاريع البناء وإعادة تأهيل وتهيئة وصيانة التجهيزات الأساسية الطرقية من خلال توفير الوسائل والكفاءات التقنية اللازمة.
كما تم التوقيع على اتفاقية عامة للشراكة والتعاون بين المختبر العمومي للتجارب والدراسات بالمغرب ومكتب مراقبة البناء والأشغال العمومية في جمهورية الكونغو.
26 شتنبر 2014
– التوقيع ببرازافيل على اتفاقية للتعاون بين الفيدرالية الوطنية للكهرباء والالكترونيات والطاقات المتجددة والجمعية الكونغولية لمهنيي مكافحة الحرائق والوقاية منها .
دجنبر 2014
– التوقيع ببرازافيل على اتفاق شراكة بين مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية عبر فرعها “إل سي بي بنك”، وصندوق “مشروع دعم تنويع الاقتصاد” الذي يهدف إلى دعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة والصناعات الصغيرة والمتوسطة الكونغولية.
20 نونبر 2015
– التوقيع ببرازافيل بين المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب-تصدير)، ووكالة النهوض بالاستثمارات بجمهورية الكونغو، على بروتوكول اتفاق وتعاون مخصص لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
دجنبر 2015
– التوقيع ببرازافيل على اتفاق شراكة مغربية كونغولية في مجال الطاقة الكهربائية بين الفدرالية المغربية للكهرباء، وشركة (كونغو كابيتال أونتربريز) للكونغو برازافيل، من أجل إنعاش المبادلات في مجالات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.
فاتح يونيو 2016
– التوقيع بطنجة على مذكرة تفاهم في المستقبل المنظور بهدف تطوير نظام الوظيفة العمومية، خاصة في الجانب المتعلق بالرأسمال اللامادي لتحسين العلاقة بين الإدارة والموظف وتكريس مبادئ الحكامة الرشيدة بين المغرب و الكونغو.
16 مايو 2017
التوقيع بالرباط على بروتوكول اتفاق للنهوض بحقوق المرأة بين وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية ووزارة النهوض بالمرأة وإدماجها في التنمية بجمهورية الكونغو.

Read Previous

فاتح ماي بالمغرب: الشغيلة تحتفل بعيدها وسط تعثر الحوار الاجتماعي

Read Next

فيديو .. حجز طن من (الكوكايين) في عملية أمنية استهدفت “المافيا” الألبانية بإسبانيا