“الحرب الدبلوماسية” تشتعل بين روسيا وأمريكا

أكد الكرملين الجمعة ان روسيا “ليس هي من بادر الى شن حرب دبلوماسية”، وذلك بعد قرار موسكو طرد ستين دبلوماسيا اميركيا ردا على اجراء مماثل اتخذته الولايات المتحدة.
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان “روسيا اضطرت لاتخاذ اجراءات انتقامية ردا على اعمال غير ودية وغير مشروعة”. وكانت واشنطن اعتبرت رد الفعل الروسي غير مبرر.
وذكرت وكالة الأنباء الروسية “إنترفاكس” أنه يتم اليوم إخلاء مقر قنصلية الولايات المتحدة بسان بيترسبورغ الروسية ،ارتباطا بقرار موسكو إغلاق القنصلية الأمريكية في ثاني أكبر مدن روسيا .
وكانت الخارجية الروسية قد أعلنت أمس الخميس أنه يتوجب على الأمريكيين في بطرسبورغ إخلاء ليس فقط مبنى القنصلية العامة بل ومقر إقامة القنصل العام.
وحسب الخارجية الروسية ، فإن ” قرار موسكو ينطبق على مقر إقامة القنصل الأمريكي كما ينطبق على مبنى القنصلية العامة”، مضيفا أنه ليس هناك مباني أخرى في المدينة على الأمريكيين إخلاؤها.
و تستأجر الولايات المتحدة مكتبا في مركز أعمال وسط مدينة سان بيترسبورغ خاص بقسم الإعلام والثقافة التابع للسفارة .
وكانت الخارجية الروسية قد أبلغت السفارة الأمريكية ،أمس الخميس،رسميا عن قرارها القاضي بطرد 60 دبلوماسيا أمريكيا وإغلاق القنصلية الأمريكية في بطرسبورغ في إطار “المعاملة بالمثل”، ردا على الإجراءات التي اتخذتها واشنطن ضد الدبلوماسيين الروس تضامنا مع لندن، التي حملت موسكو المسؤولية عن تسميم ضابط الاستخبارات الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في مدينة سالزبوري البريطانية يوم 4 من مارس الجاري.

Read Previous

المغرب: تخفيض أثمنة 67 دواء لعلاج أمراض مزمنة وبعض السرطانات

Read Next

إيقاف شريك جديد في مخططات الخلية الإرهابية المفككة في طنجة ووادي زم