ممارسة الجنس أثناء الحمل قد تؤدي إلى جنين إضافي

يبدو الجسم البشري أشبه بلغزٍ كبيرٍ؛ نظراً لأن القليل منا يفهم بالضبط ما يدور بداخله. ومن أكثر المفاهيم المغلوطة الشائعة، أنه من المستحيل حدوث الحمل مجدداً في أثناء الحمل القائم.

في الحقيقة ثمة ظاهرة نادرة تعرف باسم الحمل أثناء الحمل “Superfetation” قد تجعل ذلك ممكناً، وذلك بحسب موقع Medical Daily الأميركي.

وتناولت مؤخراً صحيفة NY Times الأميركية، هذا الموضوع في أحد أعمدتها للإجابة عن سؤال أحد القراء، حول مدى احتمالية نشوء اثنين من الأجنة عبر مراحل مختلفة في الوقت نفسه.

وفي تقرير سابق، تصدَّر زوجان من أستراليا عناوين صحف العالم في العام الماضي، عقب ولادة الأم لطفلتين توأم، يفصل بين حمل كلتيهما 10 أيام كاملة، وذكر تقرير فرنسي نُشر في عام 2008، أن ظاهرة الحمل أثناء الحمل أو الحمل على الحمل حدثت أقل من 10 مرات حتى ذلك الحين.

وفسر كوني هدمارك، طبيب التوليد في مستشفى ماركت العام، الذي يتخذ من ولاية ميتشيغن مقراً له، هذه الظاهرة، قائلاً إن هرمونات الحمل عادةً ما تعطل عمل الجهاز التناسلي الأنثوي.

وتجعل هذه الظاهرة عملية التبويض مجدداً مستحيلة خلال فترة الحمل، وهو ما يفسر سبب كون ظاهرة (الحمل أثناء الحمل) مميزة للغاية، فضلاً عن أن بعض الأطباء قد لا يعتقد أنها حقيقية من الأساس، نظراً لأنها تخالف القواعد المتعارف عليها في علم الأحياء، وذلك حسبما جاء بالتقرير الذي نُشر مؤخراً بموقع BabyCenter.com.

 

نمو غير متكافئ للأجنة قد يكون السبب

ومن جانبه قال الدكتور جاسون جيمس، مدير مركز العناية بالمرأة في ميامي خلال مقاله بموقع “Self.com”، إن معظم الأطباء يعتقدون أن ظاهرة الحمل أثناء الحمل التي تناقلتها الكثير من التقارير إنما تحدث بسبب نمو غير متكافئ بشكل ملحوظ لأجنة توأم لديهم نفس العمر الحملي (عمر الجنين منذ آخر دورة شهرية طبيعية).

وأوضح التقرير أن الأطباء ليسوا متأكدين تماماً من السبب الذي يقف وراء هذه الظاهرة، ولكن تعزو إحدى النظريات ذلك إلى أن توقف إفراز أحد هرمونات الحمل الطبيعية، نتيجة تأخر تكوّن الجنين الأول، فيما يعتبر خبراء آخرون أن أدوية تعزيز الخصوبة قد تكون هي التفسير المحتمل لحدوث هذه الظاهرة النادرة.

ويؤكد موقع PregnancyCorner.com أن الجنين الثاني قد يبدأ في النشوء والتكوين بعد مرور أسابيع من الحمل في الجنين الأول، وعلى الرغم من ذلك فإن هؤلاء الأطفال عادةً ما يولدون في نفس اليوم، نظراً لتدخل الأطباء بتحفيز الطلق عبر الولادة الطبيعية، أو بإجراء عملية الولادة القيصرية.

وأضاف التقرير أن ظاهرة (الحمل أثناء الحمل) قد تكون شائعة أكثر مما نعتقد؛ نظراً لأن بعض الأطباء قد يجهلون التعرف عليها، ويزعمون أنها مجرد حالة حمل توائم.

Read Previous

تفريغ أزيد من 7 كلغ كوكايين من أمعاء خمسة نيجيريين تم إيقافهم بمطار محمد الخامس

Read Next

الفلبين .. شرطي سابق يعترف بقتل 200 شخص ضمن كتيبة إعدام