المضغ الجيد للطعام يحفز الجهاز المناعي على مكافحة العدوى

كشفت دراسة بريطانية حديثة، نشرت نتائجها في دورية “المناعة” العلمية، أن مضغ الطعام جيدا لا يقى من عسر الهضم وحسب، بل يعمل على إطلاق خلايا مناعية تحمي الإنسان من الإصابة بالعدوى.

 ولكشف العلاقة بين تقوية جهاز المناعة ومضغ الطعام جيدا، أجرى فريق البحث من جامعة مانشستر البريطانية تجاربه على مجموعة من الفئران.

وأعطى الباحثون فئران التجارب بعض الأطعمة اللينة؛ الأمر الذي يتطلب مضغا أقل، حتى وصلوا إلى 24 أسبوعا من العمر، ثم راقبوا مجموعة أخرى أُعطيت طعاما يتطلب مجهودا كبيرا فى المضغ.

وبعد ذلك، قام الباحثون بقياس نسب خلايا تسمى (تي أتش 17) في الفم، وهي جزء من الجهاز المناعي التكيفي، الذي يستخدم أجسام مضادة معينة ضد مسببات الأمراض.

ووجد الباحثون أن مضغ الطعام جيدا، يعمل على تحفيز خلايا (تي أتش 17) فى الفم، ويمكن أن يحدث استجابة مناعية وقائية للعدوى في اللثة لدى الإنسان.

وقالت الدكتورة جوان كونكل، قائدة فريق البحث إنه يتم إنتاج خلايا (تي أتش 17) في القناة الهضمية والجلد من خلال وجود البكتيريا الصديقة، لكن الآلية التي تتتم من خلال إنتاج هذه الخلايا في الفم لا تزال غير واضحة حتى الآن.

وأضافت أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تؤدي إلى استراتيجيات جديدة لمكافحة مجموعة من الأمراض.

وكانت دراسة سابقة كشفت أن مضغ الطعام جيدا يشعر الإنسان بالشبع، ويجعله لا يتناول كمية كبيرة من الطعام؛ لأن المعدة تحتاج إلى نحو 15 دقيقة كي تعد رسالتها إلى الدماغ بأنها امتلأت.

وأضافت أن هذه الطريقة البسيطة، الآمنة وغير المكلفة، يمكن أن تقى الأطفال والبالغين من الإصابة بالسمنة.

Read Previous

عقاقير الكولسترول قد تحد من تجلط الأوردة الدموية

Read Next

تقارير: شخصان فجرا نفسيهما في مواجهة مع قوات الأمن في جدة