شريط الأخبار :

الأميرة للا حسناء تقيم بباكو حفل شاي على شرف شخصيات نسائية أذربيجانية من عالم الثقافة والفنون

الذكرى ال22 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن: مناسبة لتجديد آصرة التلاحم المكين بين العرش والشعب

الأميرة للا حسناء تزور بباكو المؤسسة التعليمية ‘المجمع التربوي 132–134’

فيديو: الملك محمد السادس يعطي انطلاقة إحداث منصة المخزون والاحتياطات الأولية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة

مسؤول بالوقاية المدنية: إحداث منصات المخزون والاحتياطات الأولية يهدف إلى تعزيز الأمن الاستراتيجي للمملكة

منصات المخزون والاحتياطات الأولية: بنيات جهوية موجهة للنشر السريع للإغاثة في حال وقوع كوارث

عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني يجري زيارة عمل إلى فيينا

جلالة الملك يعطي انطلاقة إحداث منصة المخزون والاحتياطات الأولية لجهة الرباط-سلا- القنيطرة الخاصة بمواجهة الكوارث

فيديو: الإمارات العربية المتحدة تدعم ماليا مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب

القوات المسلحة الملكية: ندوة بالرباط تسلط الضوء على المساهمة الاستراتيجية للمغرب خلال الحرب العالمية الثانية

في يومهم العالمي.. اليونسكو: العالم بحاجة لنحو 69 مليون معلم إضافي

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، اليوم الأربعاء، إن العالم بحاجة إلى 69 مليون معلّم إضافي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للمنظمة الدولية لعام 2030. 

وأشارت المنظمة في أحدث توصياتها الصادرة اليوم، بالاشتراك مع منظمة العمل الدولية، بمناسبة اليوم العالمي للمعلّمين، إلى “الأهمية القصوى لمهنة التدريس والحاجة إلى اتّخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة نقص المعلّمين في جميع أنحاء العالم”. 

ومنذ عام 1994 يحتفل العالم في 5  تشرين أوّل من كل عام باليوم العالمي للمعلمين، وهو بمثابة إحياء لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية و”يونسكو” في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين. 

وأضافت المنظمة، أن “العالم سيكون، في السنوات الـ 14 القادمة، في حاجة إلى 24.4 مليون معلّم في المرحلة الإبتدائية، و44.4 مليون في المرحلة الثانوية، لتأمين دخول كلّ طفل إلى المدرسة”. 

وبحسب محصّلة اليونسكو، فإنّ “نقص المعلّمين يعتبر أعلى خصوصا في إفريقيا، حيث تعتبر إفريقيا جنوب الصحراء المنطقة الأكثر تعرّضا لمثل هذا العجز مقارنة ببقية بلدان العالم، موضحة أن هذه المنطقة لوحدها في حاجة إلى أكثر من ربع حاجة العالم للمعلّمين(حوالي 18 مليون) والمقدّرة بحوالي 69 مليون معلم، لضمان تعليم كل طفل في المنطقة”. 

أما المركز الثاني بالنسبة للمناطق الأكثر حاجة إلى المعلمين، فتحتله جنوب آسيا، مع استمرار وجود فصول دراسية تضم أعدادا أكبر من طاقة استيعابها. 

وبحسب بيانات المنظمة لعام 2014، فإن “65 % فقط من شباب جنوبي آسيا مسجّلون بالتعليم الثانوي، بمعدل معلّم واحد لكل 29 تلميذًا، وهو معدّل يظلّ أعلى بكثير من المعدّل العالمي (معلم واحد لكل 18 تلميذا)، ما يعني أن المنطقة في حاجة إلى 15 مليون معلّم إضافي بحلول 2030، معظمهم (11 مليون) للمرحلة الثانوية”. 

Read Previous

مصرع شخص وإصابة أربعة آخرين في حادثة سير قرب كلميم

Read Next

توافق واسع بمجلس الأمن لفائدة البرتغالي أنونيو غوتيريس لخلافة بان كي مون