أردوغان: الأسد وداعموه يموّلون تنظيم الدولة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس في كلمة أمام مسؤولين محليين في العاصمة أنقرة، إن الرئيس السوري بشار الأسد ومن يدعمه هم مصدر تمويل تنظيم الدولة الإسلامية بالمال والسلاح.

وأوضح أردوغان في خطابه الذي كرسه بالكامل للرد على الاتهامات الروسية في أعقاب إسقاط الطائرة، أن بلاده تشتري النفط والغاز من مصادر معروفة وعلى من يتهمها بشراء النفط من تنظيم الدولة أن يثبت ذلك، مشيرا إلى أن نظام الأسد هو أكبر مشتر لهذا النفط من التنظيم.

وأضاف أن أنقرة تتخذ الاحتياطات اللازمة لمنع تهريب النفط إلى داخل تركيا لأنه مصدر دخل أساسي لتنظيم الدولة.

وردا على اتهام بوتين له بأسلمة تركيا، قال أردوغان إن 99% من الشعب التركي مسلم، فكيف يقال إن هناك أسلمة؟ وتساءل ‘هل يحق لنا اتهام روسيا بالتنصير وهناك 30 مليون مسلم في روسيا؟’.

ووصف الرئيس التركي تنظيم الدولة بأنه ‘سيناريو ولعبة عالمية’ القصد منه أن يتحول إلى وسيلة لترسيخ ظاهرة الإسلاموفوبيا (الخوف من الإسلام) والعنصرية ضد المسلمين في أنحاء العالم.

وقال إن ثمة قوى تحاول إعادة تشكيل المنطقة باستغلال تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن تركيا وحدها هي من تحارب هذا التنظيم.

وتعهد الرئيس التركي بمواصلة مساندته للجماعات ‘المعتدلة’ والتركمان في قتالهم نظام الأسد.

وشدد على أنه لا يحق لأحد سواء في الداخل أو الخارج اتهام تركيا بموالاة تنظيم الدولة لأنها أكثر الدول تضررا من هذه الجماعة المسلحة، مشيرا إلى أن 140 تركياً قضوا على يدها ومذكرا بالتفجيرات التي وقعت في تركيا.

وكشف أن الحكومة في أنقرة منعت 27 ألف أجنبي من دخول تركيا، كما طردت كثيرين آخرين حاولوا العبور للالتحاق بتنظيم الدولة في سوريا.

وحول العلاقات التركية الروسية، قال أردوغان إن بلاده تسعى لإحلال السلام في المنطقة، مؤكدا أنه ليس هناك مبرر لروسيا لانتهاك المجال الجوي التركي، في إشارة إلى حادث إسقاط طائرة سوخوي 24 الروسية الثلاثاء الماضي على الحدود السورية التركية.

Read Previous

كاميرون يحشد لمواجهة تنظيم الدولة

Read Next

تأجيل استقبال اللاجئين بكندا ومباحثات أوروبية لوقفهم