فعاليات متنوعة في الدورة الثالثة من المهرجان الدولي لموسيقى العالم بمرزوكة

 

تستعد مرزوكة لاحتضان الدورة الثالثة من المهرجان الدولي لموسيقى العالم، خلال الفترة ما بين 17 و 19 من أبريل المقبل، المهرجان الذي تنظمه الجمعية الصحراوية للتنمية السياحية والثقافية بمرزوكة تحت شعار "مرزوكة.. احترام وحماية"، والمنظم بتعاون مع جماعة الطاوس وبلدية الريصاني، يهدف إلى تكريس تقليد ثقافي وفني يثمن التراث الشعبي والتقاليد التي تتميز بها المنطقة.

إلى ذلك، يطمح منظمو هذه التظاهرة النهوض بالفرص التي تتيحها المنطقة على المستوى السياحي، خاصة على مستوى السياحة الاستكشافية والمغامراتية بمنطقة مرزوكة وتثمين منتوجاتها المحلية، وذكر بلاغ للجمعية توصلت "أكورا" بنسخة منه، أن الجمعية الصحراوية للتنمية السياحية والثقافية بمرزوكة، تتوخى من تنظيم هذه التظاهرة ذات الطابع الفني والتنموي، إضافة نوعية جديدة لمشهد المهرجانات الوطنية والدولية والمساهمة في التنمية المحلية.

هذا، وعلى هامش العروض، برمج المنظمون ندوة حول موضوع: "تاريخ مدينة سجلماسة"، سيتم من خلالها تسليط الضوء على العمق التاريخي للمنطقة التي شهدت ميلاد الدولة العلوية، كما يقام بالمناسبة ماراثون مصغر لمرزوكة، عبارة عن سباق في قلب الصحراء يتيح للرياضيين الشباب وهواة رياضات المغامرة المغاربة والأجانب الاستمتاع بمشاهد طبيعية ساحرة.

وعلى مستوى فقرات الدورة، فقد وضع المنظمون برنامجا منوعا، حيث سيشارك فنانون من اسبانيا، السينغال، كوت ديفوار، جزر القمر، دجيبوتي، الكونغو وفرنسا بالإضافة الى ألوان موسيقية مختلفة من المغرب.

وهكذا ستؤثث فضاءات المجال الصحراوي لمرزوكة، مجموعات تلال الصحراء الاسبانية، وافريكا يونايتد وساكازيك من فرنسا، والفرقة المغربية الاسبانية أندا ميدينا والمعلم زايد من مرزوكة ومجموعة إيمودا التي تعيد أداء أغاني تيناريوين، وإزنزارن رفقة عبد الهادي ياقوت ورائد الأغنية الافريقانية بالمغرب مولود المسكاوي.

هذا، وفضلا عن مجموعة (كاباتشو ماروك كونيكسيون)، سيكون جمهور المهرجان على موعد مع العديد من المجموعات الفولكلورية مثل أحيدوس آيت عطا وكناوة رفقة المعلم حماد، وتاماوايت مع عايشة ماية، وملحون سجلماسة ودراويش الغيوان بالريصاني.

Read Previous

شبح تخريب الأجهزة المنزلية بسبب التيار الكهربائي يعود إلى أزيلال

Read Next

الداخلية : تفكيك عصابة للمخدرات من بين أفرادها عميد شرطة ودركيين