مارتينو مدربا لمنتخب الارجنتين خلفا لسابيلا

لم يتأخر الارجنتيني تاتا مارتينو بايجاد وظيفة بعد تركه تدريب برشلونة. فبعد 3 اشهر تولى تدريب منتخب بلاده خلفا لاليخاندرو سابيلا المستقيل بعد قيادته البي سيليستي الى المركز الثاني في مونديال 2014.

لم يحقق مارتينو (51 عاما) موسما جيدا مع برشلونة فخلت خزائنه من اي لقب كبير وذلك للمرة الاولى منذ 2008، وفشل الاخير في الاحتفاظ بلقب الدوري الاسباني لصالح اتلتيكو مدريد.

وكان تعيين مارتينو متوقعا منذ استقالة سابيلا الذي قاد المنتخب الاميركي الجنوبي الى النهائي حيث خسر امام المانيا بصعوبة 1-صفر بعد التمديد.

ويحظى مارتينو بدعم قائد المنتخب ليونيل ميسي ولاعب الوسط خافيير ماسشيرانو وكان الاسم المفضل لدى رئيس الاتحاد خوليو غروندونا الذي توفي في 30 يوليوز الماضي، علما بان دعم الاول كان السبب الرئيس بقدومه الى برشلونة في الموسم الماضي ليلتقي مع ابن مدينته روزاريو ما فاجأ الكثيرين نظرا لقلة خبرته في الكرة الاوروبية.

شهد موسم برشلونة مع مارتينو الكثير من المشاكل غير الرياضية

وشهد موسم برشلونة مع مارتينو الكثير من المشاكل غير الرياضية، على غرار استقالة رئيس النادي ساندرو روسيل بسبب قضية فساد تتعلق بالتعاقد مع المهاجم البرازيلي نيمار، وفاة المدرب السابق تيتو فيلانوفا بسبب السرطان ومشاكل ميسي المالية مع الهيئات الضريبية.

واللقب الوحيد الذي احرزه مارتينو، مدرب نيويلز اولد بويز الارجنتيني سابقا، مع برشلونة الذي قدم اسوأ موسم له منذ 2008، كان الكأس السوبر الاسبانية التي توج بها في غشت الماضي على حساب اتلتيكو مدريد بالذات.

وكان برشلونة التجربة الاوروبية الاولى لمارتينو الذي توج في امريكا الجنوبية بلقب الدوري الباراغوياني 4 مرات مع ليبرتاد (2002 و2003 و2006) وسيرو بورتينيو (2004) اضافة الى لقب الدوري الارجنتيني الختامي الموسم قبل الماضي كما نال على الصعيد الشخصي جائزة افضل مدرب في امريكا الجنوبية لعام 2007 حين كان يشرف على المنتخب الباراغوياني (2007-2011) الذي وصل معه الى ربع نهائي مونديال جنوب افريقيا 2010 لاول مرة في تاريخه عندما خسر بصعوبة امام اسبانيا 1-صفر.

يعتمد مارتينو على الاسلوب الهجومي

كما بلغت الباراغواي نهائي كوبا امريكا 2011 تحت اشرافه، قبل ان يتركها متجها نحو نيويلز اولد بويز الذي حمل الوانه اكثر من 500 مباراة في ثلاث فترات في الثمانينيات والتسعينيات واحرز معه لقب الدوري ثلاث مرات بين 1987 و1992، وهو نادي مدينة روزاريو الذي شهد الخطوات الاولى لميسي. واللافت انه احرز اللقب في موسم 1978-1988 بفريق تألف فقط من اللاعبين المكونين في النادي، كما اختير عام 2003 “افضل لاعب في تاريخ النادي” لخوضه 505 مباريات معه وهو رقم قياسي سجل خلاله 35 هدفا، لكنه خاض مباراة وحيدة مع بلاده خلال الفوز الودي على المجر 2-صفر عام 1991.

ويعتمد مارتينو، الذي يقتدي بمواطنه مارسيلو بيلسا مدرب تشيلي السابق ومرسيليا الفرنسي حاليا، على الاسلوب الهجومي من خلال الاستحواذ، اللعب الارضي والضغط على الخصم لافتكاك الكرة.

ويعتبر مارتينو نقيض البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشلسي الانكليزي الحالي في علاقاته مع اللاعبين: “اختلف تماما مع الفكرة التي تعتبر ان المدرب قد يكون اهم من اللاعبين”.

Read Previous

المالكي يرفض التخلي عن السلطة بدون قرار من المحكمة الاتحادية

Read Next

مطربة مغربية تغني في الشريط السينمائي الجديد للشهير “فان دام”