الدورة السابعة لمعرض الفرس للجديدة 2014 تحت شعار “الفروسية السياحية بالمغرب”

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله,يتجدّد الموعد السنوي المنتظر بالنسبة للحرفيين وعشاقعالم الفروسية مع معرض الفرس للجديدة الذي سيُنظم في الفترةالممتدة ما بين 21 و 26 أكتوبر 2014 في مدينة الجديدة، تحت شعار “الفروسيةالسياحية بالمغرب”، وتجمعالدورة السابعة من هذا المعرض بين جل ميادين الفروسية كما وضعت برنامجاً يجمع بين الاكتشاف والتنشيط والمسابقات الوطنية والدولية والعروض.

ويهدف معرض الفرس للجديدة إلى الرقي بالمغرب وجعله في مصافّ الدول الكبرى في مجالي تربية الخيول والفروسية، وترتكز هذه المبادرة على ثلاثة أبعاد أولها بعد اجتماعي واقتصادي، حيث تم تمثيل جميع المهن المرتبطة بالفروسية: السراجة والبيطرة وتصنيع بندقيات التبوريدة والعلف ومختبرات الأدوية البيطرية والعاملين في هواية الفروسية…  وبعد ثقافي وعلمي، إذ يُمثل معرض الفرس للجديدة فرصة لتسليط الضوء على تراث الفروسية في بعده الثقافي والتاريخي والعلمي عن طريق معارض تشكيلية وأعمال فنية ومخطوطات، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمرات تحتويعلى مواضع مختلفة، إضافة إلى بعد رياضي واحتفالي، ذلك أن معرض الفرس يقترح مواكبة للدينامية الذي يعرفها,على المهنيين وجمهوره العريض برنامجا غنيا ومتنوعا يتألف من عروض في الفروسية وأنشطة ترفيهية ومسابقات رياضية والتبوريدة.

ويمكن للزوار اكتشاف العديد من المسابقات والمعارض الوطنية والدولية رفيعة المستوى ومن بينها: البطولة الدولية للخيول البربرية والمباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة صنف (أ)البطولة الوطنية للخيول العربية-البربرية بالإضافةإلى المباراة الدولية للقفز على الحواجز3*W، الدورة الخامسة ل”الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز” (MRT) المؤهلة لبطولة العالم.

وهذا، دون أن ننسى أن المعرض سيشمل فنون الفروسية التقليدية وسيخصص ميدان لفن التبوريدة، كما ستقدم “السربات”، التي تمثل كل مجموعة فيها جهة من المملكة، العديد من العروض المثيرةوالشيقة.

 

ويمكن للزوار أيضا الاستمتاع بلوحات من الفروسية الاستعراضية الوطنية والدولية ذات الجودة العالية التي ستجرى في ميادين العروض وقرية الأطفال. وفي الأخير، سيروي رواق الفن والثقافة عطش المولوعين بالمعرفة وذلك بتقديم ندوات ثقافية وعلمية رفيعة المستوى.

Read Previous

الرباح: إذا كان هناك عبث في استغلال مقالع الرمال فاليوم لا مكان لهذا العبث

Read Next

رغم الأزمة المالية الرجاء يحقق فائضا ماليا يفوق المليار سنتيم