“غوغل” توسع استخدامات نظام “أندرويد”

وسعت شركة “غوغل” نطاق استخدام نظام الشتغيل “أندرويد” ليشمل أجهزة التلفاز والساعات الذكية والسيارات الموصولة بالانترنت.

علما أن هذا النظام يستخدم في 80 % من الهواتف الذكية التي عرض عملاق الانترنت نموذجا منخفض الكلفة منها الأربعاء.

وقال ساندار بيشاي نائب رئيس “غوغل” خلال عرض أهداف المجموعة في إطار المؤتمر السنوي للمطورين في سان فرانسيسكو “بدأنا بتوسيع نطاق منصتنا لتشمل مجالات مختلفة عن الأجهزة المحمولة”.

وسيستخدم نظام “أندرويد” والنظام المشتق منه للأكسسوارات الموصولة “أندرويد وير” في الساعات الذكية لتوفير تطبيقات عملاق الانترنت.

وقد اعتمدت المجموعتان الكوريتان الجنوبيتان “إل جي” و”سامسونغ” نظام “أندرويد وير” في الساعات الذكية “جي” (للأول) و”غير لايف” (للثاني) التي ستطرح اعتبارا من الخميس في متجر “غوغل بلاي” عبر الانترنت. أما ساعة “موتو 360” من صنع “موتورولا” التي من المرتقب أن تطرح في الأسواق في نهاية العام، فهي ستعتمد نظام “أندرويد”.

ولفت بيشاي إلى أنها “أول ثلاث ساعات (تستخدم أندرويد)، وهذا ليس إلا أول الغيث”.

وقد كشفت مجموعة “غوغل” التي تتخذ في منطقة ماونتن فيو (كاليفورنيا) مقرا لها عن نظام آخر مشتق من “أندرويد” ومخصص للسيارات الموصولة هو “أندرويد أوتو”.

ويكمن الهدف من هذا النظام في مساعدة مصنعي السيارات على إدماج نظام “أندرويد” في سياراتهم ليتسنى للسائقين استخدام الخدمات الإلكترونية والهواتف الذكية استخداما آمنا من خلال توجيهات صوتية.

وقد كشف عملاق الانترنت أنه أبرم صفقات مع عدة مصنعي سيارات، من بينهم الألماني “أودي”. ومن المرتقب توفير نظام “أندرويد أوتو” في نهاية العام الحالي.

وأطلقت المجموعة الأميركية الأربعاء نظام “أندرويد تي في”، في مسعى منها إلى التعويض عن فشل “غوغل تي في”. ويتم التحكم بهذه المنصة من خلال توجيهات صوتية أو بواسطة هاتف ذكي أو ساعة موصولة وهي تسمح بالنفاذ إلى دليل “غوغل بلاي” برمته.

ومن المفترض أيضا اعتماد نظام “أندرويد تي في” في أجهزة تلفاز من صنع “سوني” أو “شارب”.

وقال براين بلاو من مجموعة “غارتنر” للأبحاث لوكالة فرانس برس إن “إمبراطورية غوغل تتوسع … ولا تريد هذه الأخيرة التمثل بآبل من خلال استحداث أجهزة موصولة ببعضها”.

وتحتدم المنافسة بين “غوغل” و”أمازون” و”آبل” و”مايكروسوفت”. وقد أعلن عملاق الانترنت أنه سيطرح في الخريف المقبل هاتفا ذكيا بكلفة متدنية موجها الى الدول الناشئة.

وهذا الهاتف الذي تعمل عليه راهنا المجموعة الاميركية سيكون مجهزا بنظام “اندرويد”.

وستكون شاشته 12,7 سنتمترا وسيباع بسعر يقل عن مئة دولار على ما افاد نائب رئيس “غوغل”.

واوضح بيشاي “سنطلقه عبر العالم لكننا سنبدأ في الهند في الخريف” مضيفا ان “غوغل” تعمل الان مع مشغلي هواتف نقالة لكي يقترحوا اشتراكات مناسبة له.

ويسعى عملاق الانترنت أيضا من خلال هذا المشروع إلى عرقلة مبادرة “انترنت.أورغ” التي أطلقها العام الماضي “فيسبوك” بالتعاون مع “نوكيا” و”إريكسون” و”سامسونغ”.

والهدف من هذا المشروع هو تبسيط التطبيقات المخصصة للأجهزة المحمولة وتعزيز خدمات الهواتف والشبكات لتحسين أدائها مع استهلاك نسبة أقل من الطاقة، فضلا عن تطوير هواتف ذكية منخفضة الكلفة.

Read Previous

أسنان سواريز تكلفه الكثير حسب قرار الفيفا

Read Next

اندلاع حريق بسوق عشوائي قرب الجديدة