وفاة مخترعة الياف كيفلر المستخدمة في السترات الواقية من الرصاص

توفيت الكيميائية الاميركية ستيفاني كووليك مخترعة الياف كيفلر المستخدمة خصوصا في تصنيع السترات الواقية من الرصاص عن 90 عاما، على ما اعلنت معاونتها السابقة.
وستيفاني كووليك التي كانت تعمل لشركة دوبون الاميركية للصناعات الكيميائية عند اختراعها الياف كيفلر، توفيت في المستشفى، على ما أكدت وسائل اعلامية عدة نقلا عن صديقتها ومساعدتها السابقة ريتا فاستا من دون اعطاء تفاصيل حول اسباب الوفاة.
وقالت ايلين كولمان المديرة العامة لشركة دوبون في بيان “اننا حزينون جميعا لرحيل العالمة في شركة دوبون ستيفاني كووليك، الكيميائية المقدامة وصاحبة الحس الابداعي والرائدة الحقيقية بين النساء العالمات”.
واضافت كولمان ان كووليك “تركت ارثا رائعا بانقاذ الاف الارواح وتفادي اصابات لا تحصى ولا تعد بفضل منتجات كان تصنيعها ممكنا بفضل اكتشافها”. 
واشارت صحيفة واشنطن بوست الى ان ستيفاني كووليك اخترعت الياف كيفلر التي تتسم بقوة مقاومتها وبخفتها الكبيرة، في ستينيات القرن الماضي بفضل ما اسمته “صدفة سعيدة”.
وكانت الكيميائية تسعى الى اختراع مادة يمكن استخدامها لتدعيم اطارات السيارات تكون اخف واكثر اقتصادية من المواد المستخدمة حينها.
واوضحت شركة دوبون على موقعها الالكتروني ان مركب الكريستال السائل الذي اخترعته والذي بات يعرف بمادة كيفلر اكثر مقاومة من الفولاذ بخمس مرات ووزنه اخف بكثير.
وتستخدم الياف كيفلر حاليا في السترات الواقية من الرصاص والتجهيزات الرياضية والسفن والاطارات المقاومة للثقوب.

Read Previous

العائلة المالكة تبرر كلفة ترميم مقر اقامة وليام وكايت

Read Next

الفاكهة “البشعة” تحظى بفرصة جديدة في لشبونة