اسرائيل تواصل حملتها ضد حماس بعد خطف ثلاثة اسرائيليين

واصل الجيش الاسرائيلي لليوم الثاني على التوالي حملته ضد حركة حماس، ونقل بيان صادر عن مكتب نتانياهو قوله لعباس “اتوقع منك ان تساعد في اعادة الفتية المخطوفين والقاء القبض على الخاطفين.

واضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، في اتصاله أمس الإثنين بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، في اتصال يعد أول اتصال سياسي بين الرجلين منذ 2012: “انطلق الخاطفون وهم ينتمون لحركة حماس من منطقة تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية وعادوا الى منطقة تخضع لسيطرتها”.

عباس يدين خطف الفتية الإسرائيليين

من جهته، أدان عباس في بيان رسمي صادر عن الرئاسة الفلسطينية نشرته وكالة وفا الرسمية للانباء خطف الاسرائيليين الثلاثة كما ندد “بالخروقات الاسرائيلية المتلاحقة”.

واختفى الفتية الثلاثة مساء الخميس قرب غوش عتصيون حيث كانوا يستوقفون السيارات المارة لتوصيلهم مجانا الى القدس. وتقع كتلة غوش عتصيون الاستيطانية بين مدينتي بيت لحم والخليل في جنوب الضفة الغربية.

والشبان هم ايال افراخ (19 عاما) من بلدة العاد الدينية قرب تل ابيب ونفتالي فرينيكل من قرية نوف ايالون قرب الرملة بينما يقيم الثالث وهو جلعاد شاعر (16 عاما) في مستوطنة طلمون في الضفة الغربية المحتلة.

ويحمل فرينيكل الجنسية الامريكية ايضا حيث ذكرت الاذاعة العامة ان دبلوماسيين امريكيين التقوا بعائلته.

الجيش الاسرائيلي يشن حملة بحث كبيرة عن الفتية المخطوفين

ويواصل الجيش الاسرائيلي الاثنين عمليات البحث عن الشبان حيث قام بنشر تعزيزات عسكرية في الضفة الغربية تعد الاهم منذ نهاية الانتفاضة الفلسطينية الثانية في عام 2005.

واعترف نتانياهو الاثنين بان العثور على الثلاثة “سيستغرق وقتا” فيما حذر وزير الدفاع موشيه يعالون من ان حماس “ستدفع ثمنا باهظا”.

مصر تدعو اسرائيل الى ضبط النفس

ودعت مصر اسرائيل الاثنين الى ممارسة “اقصى درجات ضبط النفس”.

وبينما اتهمت الدولة العبرية حركة حماس بالوقوف وراء الخطف، اعتقل الجيش الاسرائيلي اربعين قياديا في حركة حماس.

الجيش الاسرائيلي يعتقل الدويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني

واعتقل الجيش رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك العضو في حركة حماس في سياق اعتقالاته لاعضاء الحركة في انحاء الضفة الغربية.

وكانت اسرائيل اعتقلت الدويك ووضعته قيد الاعتقال الاداري في الفترة ما بين يناير حتى يوليوز 2012.

وبحسب القانون الاسرائيلي الموروث عن الانتداب البريطاني، يمكن وضع المشتبه فيه قيد الاعتقال الاداري من دون توجيه الاتهام له لمدة ستة اشهر قابلة للتجديد لفترة غير محددة.

واكد مصدر امني فلسطيني اعتقال الدويك مشيرا الى انه تم اعتقال خمسة نواب اخرين من الحركة في الخليل.

واكد نعمان سلهب وهو ابن العضو في المجلس التشريعي عن حركة حماس عزام سلهب الذي اعتقل ليل الاحد ان “نحو خمسين جنديا اقتحموا البيت وكانوا مدججين بالسلاح وركلوا الباب بارجلهم والقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع”.

واضافوا “حاولوا الاعتداء على والدي واخي، ولم يمنحوا والدي فرصة لارتداء ملابسه بشكل كامل” مشيرا الى ان الجيش اقتحم البيت “بطريقة همجية”.

اعتقال أزيد من 150 فلسطينيا فيما سلسلة الاعتقالات لازالت مستمرة

وقال الجيش انه اعتقل 150 فلسطينيا منذ الخميس، بينما اكدت متحدثة باسم نادي الاسير الفلسطيني ان الاعتقالات ما زالت مستمرة.

وقتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي فجر الاثنين خلال حملة اعتقالات نفذها الجيش في مخيم الجلزون في الضفة الغربية المحتلة اثر إصابته برصاصة في الصدر عقب مواجهات وقعت بين الجيش وشبان من سكان المخيم الواقع شمال رام الله.

وشيع جثمانه بعد ظهر الاثنين بمشاركة مئات من سكان المخيم.

هيومن رايتس ووتش تدعو الى الطلاق سراح الإسرائيليين المخطوفين فورا وبلا شروط

وحضت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان “اي مجموعة مسلحة فلسطينية تحتجز الفتية الاسرائيليين الثلاثة في شكل غير قانوني على الافراج عنهم فورا وبلا شروط”. كما طالبت القوات الاسرائيلية بعدم “القيام بعمليات توقيف جماعية تعسفية”.

ومساء الاحد طوق جنود اسرائيليون منزلا في حي فلسطيني في الخليل وطلبوا من سكانه تسليم انفسهم. واطلق الجنود قذيفة صاروخية على باب المنزل، مما اسفر عن اصابة شخصين واعتقال ثلاثة اخرين.

غارات اسرائيلية على غزة دون اصابات

وشن سلاح الجو الاسرائيلي السبت غارات عدة على جنوب قطاع غزة، لم تسفر عن سقوط ضحايا، وذلك بعد اطلاق قذائف على اسرائيل.

واجتمع نتانياهو الاثنين مع الحكومة الامنية المصغرة لبحث اتخاذ خطوات اضافية ضد حماس.

الخطوات التي سيتم بحثها هي امكانية طرد قادة حماس من الضفة

ونقل موقع والا الاخباري عن مسؤولين كبار قولهم “احد الخطوات التي سيتم بحثها هي امكانية طرد قادة كبار من حماس من الضفة الغربية الى قطاع غزة بالاضافة الى هدم منازلهم”.

بينما نقلت صحيفة هارتس عن مسؤول كبير قوله ان وزارة العدل بحثت الاحد قانونية طرد اعضاء حركة حماس الى قطاع غزة، مشيرة الى ان كل من وزيرة العدل تسيبي ليفني والمدعي العام يهودا فاينشتاين بالاضافة الى مسؤولين اخرين في الوزارة شاركوا في الاجتماع.

وقال معلقون اسرائيليون ان اسرائيل قد تستغل هذا النشر العسكري لتفكيك حركة حماس في الضفة الغربية.

اسرائيل غير راضية على الاتفاق بين منظمة التحرير الفلسطينية وحماس

ولم تتوقف اسرائيل عن توجيه انتقادات للاتفاق الذي توصلت اليه منظمة التحرير الفلسطينية وحماس في 23 ابريل لوضع حد للانقسام السياسي بين الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 2007.

وادت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية التي تضم شخصيات مستقلة اليمين القانونية في 2 من يونيو الماضي.

اسرائيل تشن حملة اعتقالات واسعة في صفوف النواة الصلبة للقيادة السياسية لحماس بالضفة

وقال المراسل العسكري لصحيفة يديعوت احرونوت اليكس فيشمان ان “اسرائيل استغلت الفرصة لشن حملتين اضافيتين حيث قامت باعتقالات واسعة مرتبطة بالتحقيق في الخطف. واعتقلت ايضا بعضا من النواة الصلبة للقيادة السياسية للحركة (في الضفة الغربية) وبعض الشخصيات المسؤولة عن اعادة بناء البنى التحتية والاجتماعية للحركة”.

وفي الولايات المتحدة عرضت وزارة الخارجية الامريكية تقديم “المساعدة من اجل العثور على الفتية المخطوفين في اسرع وقت ممكن”، مشيرة الى ان وزير الخارجية جون كيري تحادث مع نتانياهو عبر الهاتف.

تظاهرات في نيويورك تضامنا مع الاسرائيليين المخطوفين

وفي نيويورك تظاهر نحو 200 شخص امام القنصلية الاسرائيلية دعما لعودة الفتية المخطوفين. 

Read Previous

اصابة امام في اوسلو بجروح بالغة جراء اعتداء

Read Next

بلاكبيري تطلق تطبيقا لخدمة الرسائل الفورية موجها للشركات