مقتل 36 مهاجرا في غرق سفينة قبالة ليبيا

قتل 36 مهاجرا على الاقل وفقد 42 اخرون بعد تحطم قاربهم قبالة السواحل الليبية، بحسب ما صرح متحدث باسم البحرية لوكالة فرانس برس الاحد.

وصرح العقيد ايوب قاسم ان الحادث وقع الثلاثاء.

وقال ان “القارب غرق على بعد 4 كلم قبالة مدينة القربولي (50 كلم شرق طرابلس). وتمكنا من انقاذ 52 شخصا من مختلف الجنسيات، وانتشال جثث 36 اخرين، 24 منها اليوم”.

واضاف ان من بين القتلى امراة حامل.

ونقل قاسم عن الناجين قولهم ان القارب كان يقل 130 شخصا من بينهم اشخاص من بوركينا فاسو والكاميرون وغامبيا ومالي والسنغال.

وقال ان القارب غرق بعد قليل من مغادرته الشاطئ بسبب اكتظاظه بالركاب.

وتاتي تصريحات قاسم بعد يوم من تهديد وزير الداخلية الليبي صالح المازق ب “تسهيل” عبور مهاجرين غير شرعيين الى اوروبا اذا لم يساعد الاتحاد الاوروبي طرابلس في التصدي لهذه المشكلة.

واضاف ان ليبيا “تعاني” من وجود آلاف المهاجرين غير الشرعيين القادمين خصوصا من دول افريقيا جنوب الصحراء ويتسبب هؤلاء، بحسب الوزير، بانتشار امراض وجرائم وتهريب المخدرات.

وتعد ليبيا منذ عقود بلد عبور باتجاه السواحل الاوروبية بالنسبة لمئات آلاف المهاجرين معظمهم من الافارقة. ويتكدس هؤلاء في مراكب بسيطة ويغامرون بعبور المتوسط الى مالطا او جزيرة لامبيدوزا الايطالية قبالة صقلية.

ويموت مئات منهم سنويا في هذه المغامرة.

ومنذ بداية العام الحالي وصل نحو 22 الف مهاجر ولاجىء بحرا الى السواحل الايطالية، اي عشرة اضعاف عددهم في الفترة ذاتها من 2013، بحسب السلطات.

وقبيل اندلاع الانتفاضة على القذافي في بداية 2011 كان نظامه طلب خمسة مليارات يورو سنويا من الاتحاد الاوروبي لوقف ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

Read Previous

المغرب يشهد موجة من الحرارة من الاثنين إلى الخميس

Read Next

دورة مدريد: اللقب الاول لشارابوفا في مدريد