عضو سابق بمجموعة “ليد زيبلين” الشهيرة يشارك بمهرجان موازين

سيشارك المغني و الموسيقي البريطاني ‘روبيرت بلانت’ خلال فعاليات الدورة 13 من مهرجان موازين إيقاعات العالم، وهو عضو سابق بفرقة Led Zeppelin  الشهيرة، لكنه سيكون بمدينة الرباط  مع مجموعته الجديدة “The Sensational Space Shifters”   ليحيي حفلا موسيقيا يوم الخميس 5 يونيو 2014 بمنصة السويسي بالرباط، وذلك حسب بلاغ صادر عن جمعية “مغرب الثقافات”.

ويعتبر’ روبيرت بلانت’ أحد أبرز المغنين في تاريخ موسيقى ‘الروك’، إذ استرعته الإيقاعات الشعرية منذ صغره كما أنه يواصل لحد الساعة حفلاته الموسيقية الرائعة التي امتدت على مدى نصف قرن بجميع أنحاء العالم.

بين سنة 1968 و 1980، أصدرت فرقةLed Zeppelin  أغاني اكتسبت شهرة عالمية كأغنية ‘ Stairway to heaven ‘، أغنية ‘ Communication Breakdown ‘، أغنية ‘ Whole lotta love ‘ و كذا أغنية ‘ When the levee Breaks ‘.

ويمتلك ‘روبيرت بلانت’ علاقة خاصة مع المغرب حيث زاره عدة مرات خلال السبعينات، كما أعجب كثيرا بالفولكلور المغربي من خلال اشتراكه مع عازف القيتارة ‘جيمي بيدج’ في ألبوم بعنوان ‘ No Quarter ‘ الذي تم تسجيل بعض أغانيه بمدينة مراكش في سنوات التسعينات.  

وكمكافأة على مسيرته الرائعة، منحته الملكة ‘إليزابيت’ الثانية لقب ‘قائد أمن الإمبراطورية البريطانية’ في سنة 2008، كما تم اختياره ك ‘اجمل صوت في تاريخ موسيقى ‘الروك’ من خلال استطلاع لدى مستمعي إذاعة الراديو الإنجليزية ‘بلانيت روك’. لم يتوقف تميّز هذا الفنان عند هذا الحد بل منحته مجلة Rolling Stone الموسيقية الرتبة 15 ضمن ترتيبها لأحسن 100 مغني لموسيقى ‘الروك’ لكل زمان و لكل أسلوب.   

سنة 2012، استهلت فرقة ‘روبيرت بلانت’ The Sensationnel Space Shifters مسيرتها عبر مهرجانات عالمية علاوة عن جولة بأمريكا الجنوبية و أستراليا، نيوزيلندا و الولايات المتحدة. تتألف هذه المجموعة من موسيقيين جد موهوبين ك ‘جولديه كامارا’ الذي يعتبر أستاذا في الموسيقى الإفريقية الغربية، و كذا عازفي القيتارة ‘سكين تايسون’ و ‘جاستن أدامس’ اللذان يعزفا بأسلوب فريد. في حين يمنح أستاذ أسلوب ‘تريب هوب’ ‘جون باكوت’ لمسة مكملة من خلال عزفه بلمسة فريدة بأسلوب الموسيقى الإلكترونية، أما عازف القيتارة الوثرية ‘Bass’ ‘بيلي فولر’ و عازف ‘الدرامز’ ‘ديف سميت’ فيعزفان إيقاعات قوية و خيالية.  

سيقدم ‘روبيرت بلانت’ و فرقته The Sensational Space Shifter عرضا مبهرا على منصة السويسي حيث سيمزج بين شغف موسيقى ‘الروك’ و إيقاعات ‘الترانس’ الإفريقية من خلال الأغاني الكلاسيكية لفرقة Led Zeppelin و الابداعات الجديدة لهذا الفنان.  

Read Previous

الحكومة تصادق على مشروع مرسوم بإحداث جائزة “تميز” للمرأة المغربية

Read Next

رجل يذهب لملاقاة بائعة هوى ليمارس معها الرديلة ويجد ما لم يكن يتوقعه