سقوط الهاكرز المغربي العالمي “فريد الصبار” في بانكوك بعد شكاية بنوك سويسرية

الصورة: القرصان المغربي فريد الصبار رفقة شرطة بانكوك

سقط هاكر الانترنت المغربي فريد الصبار يوم أمس الثلاثاء (18 مارس الجاري) في بانكوك عاصمة التايلاند للاشتباه في تزعم شبكة من القراصنة تضم 10 أشخاص بين مغاربة وروس ألحقت خسائر بأبناك سويسرية تقارب 4 مليار دولار.

ويعود فريد الصبار المولود بموسكو سنة 1987 من أب مغربي وأم روسية، والذي سبق  إلى الواجهة، باعتباره أحد كبار الهاكرز العالميين، ويأتي اعتقاله هذه المرة على خلفية اتهامات بإلحاق خسائر مالية بأبناك سويسرية.

وقالت قناة “روسيا اليوم”، التي نقلت الخبر، إن اعتقال “ديابلو” يأتي بعد عامين على إصدار السلطات السويسرية مذكرة بحث دولية بحقه. وذكرت صحف تايلاندية أن فريد الصبار (27 سنة) والحامل للجنسية الروسية أيضا، قد تم إيقافه بعد طلب من السفارة السويسرية بتايلاند، والتي علمت بوجوده في العاصمة بانكوك إلى جانب 10 مواطنين مغاربة وروس، يشتبه في تكوينهم مجموعة يتزعمها الصبار، تختص في قرصنة أرصدة عدد من البنوك السويسرية، وكانت قد تسببت بخسائر تقدر بـ4 مليار دولار سنة 2011.

وأضافت القناة أن رئيس وحدة الجريمة الدولية في شرطة تايلاند أكد أن الصبار سيتم ترحيله إلى سويسرا في غضون 90 يوما حيث من المنتظر أن تتم محاكمته بتهمة اختراق الأنظمة الأمنية لبنوك سويسرية.

ويعد فريد الصبار أحد أشهر “الهاكرز” العالميين حيث سبق أن سجن سنة بالمغرب، بعد أن تمكن من اختراق الأنظمة الأمنية لوزارة الداخلية الأمريكية و شبكة “سي إن إن”، وجريدة “نيويورك تايمز” وعدد من الشركات الأمريكية وألحق بها خسائر مالية قدرت آنذاك بـ500 مليون دولار، قبل أن يقود تحقيق مكتب التحقيقات الفدرالي إلى القبض عليه.

 

Read Previous

البوكوس “أمين رغيب”: أول مغربي يتلقى تهنئة وجائزة من إدارة موقع يوتوب (صورة الجائزة بالداخل)

Read Next

القضاء العسكري بالمغرب وإعادة تعريف العلاقة بين المدني والعسكري